المقالات

فلترة
  • د.تهاني: السودان يوفر احتياجات السوق العالمية من الوقود الحيوى والبدائل للطاقة ودعم الاقتصاد الوطنى

    الخرطوم فى 17 مارس :

    كشفت وزارة العلوم والاتصالات عن اكتمال المرحلة الاولى من انفاذ المشروع القومى لانتاج الوقود الحيوى من شجرة الجاتروفا المتمثلة فى حصر نتائج البحوث والتجارب المعملية والانتاج التجريبي وحصر مناطق الانتاج والمواطن التاريخية للجاتروفا بالبلاد .

    واشار المهندس خالد الضو مدير المشروع القومى لانتاج الوقود الحيوى لدى استعراضه مراحل تنفيذ المشروع امام اجتماع مجلس الوزارة ، برئاسة الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزير العلوم والاتصالات بحضور وزير الدولة المهندس الصادق فضل الله اشار لما بذل من جهود فى الترويج لفرص الاستثمار فى مجال انتاج الوقود الحيوى بالسودان وابان فى هذا الصدد ان مشكلة الارض تمثل اكبر العقبات التى تواجه انتقال المشروع من هذه المرحلة لمراحل الانتاج عبر المشاريع النموذجية والانتاج التجارى عبر شراكات مع المستثمرين الوطنيين والاجانب لتنفيذ المرحلة الاولى من المشروع التى تستهدف زراعة مليون فدان بشجرة الجاتروفا لانتاج اثنين مليون طن من الزيت يصدر نصفها بما يحقق عائدا يفوق المليار دولار سنويا بجانب توفير اربعة ملايين فرصة عمل مؤكدا مطابقة الزيت المنتج لافضل المواصفات العالمية .

    وشدد المجلس على ضرورة اجازة قانون لاستخدامات الوقود الحيوى . واشار الضو الى ان خطة المشروع لهذا العام تهدف لانفاذ مشاريع نموذجية انفاذا لتوجيهات رئيس الجمهورية وماتم من اتصالات واتفاقات مع حكومات عدد من الولايات والوزارات الاتحادية بجانب الاستمرار فى الجهود البحثية وتركيب معامل ووحدات انتاج نموذجية بعدد من الولايات بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة .

    من جانبها وجهت وزيرة العلوم والاتصالات بضرورة استمرار جهود البحث العلمى لما بعد انتاج الوقود الحيوى وكيفية الاستفادة من المخلفات وتحويلها الى منتجات اخرى مفيدة، والتأكد من شمولية دراسة الجدوى المتكاملة للمشروع الذى اكدت استمرار دعم الوزارة له والعمل على معالجة ما يواجهه من معوقات مع الوزارات والجهات ذات الصلة على مستوى المركز والولايات مشيدة بما تم من انجاز للمرحلة الاولى للمشروع واكدت التزام الوزارة بدورها تجاه المشروع المتعلق بالجوانب العلمية والبحثية والترويج لتقديم المشروع بصورته المتكاملة للتطبيق على المستوى التجارى من قبل جهات الاختصاص ، فى اطار من الالتزام بالامانة العلمية . وامنت د.تهانى على تمتع السودان بفرص حقيقية لتغطية نسبة كبيرة من احتياجات السوق العالمية من الوقود الحيوى وتوفير البدائل للطاقة ودعم الاقتصاد الوطنى واكدت على توفر الارادة السياسية الداعمة للمشروع .

  • حضرا تدشين المرحلة الثالثة وزيرة العلوم والاتصالات ومدير سوداتل يشاركان فى ورشة توسعة الشبكة القومية

     

    دشن المركز القومى للمعلومات ، بالتعاون مع الشركة السودانية للاتصالات سوداتل ، وبرعاية كريمة من وزارة العلوم والاتصالات ببرج الاتصالات ببرى مشروع توسعة الشبكة القومية – المرحلة الثالثة - بحضور عدد كبير من المهتمين بتطوير تقانة المعلوماتية تتقدمهم الدكتورة تهاني عطية وزيرة العلوم والاتصالات والدكتورة سمية ابو كشوة وزير التعليم العالى والبحث العلمي والمهندس طارق حمزة مدير عام سوداتل وعدد من ممثلى الوزارات والمصالح الحكومية والاعلامين.

     

    ونظم الجانبان المركز القومى للمعلومات وسوداتل بهذه المناسبة ورشة توسعة الشبكة القومية للمرحلة الثالثة ، والتى خاطبت افتتاحيتها الدكتورة تهانى عطية وزيرة العلوم والاتصالات حيث دعت لمزيد من التضافر والعمل على تحقيق أهداف التنمية العالمية ، مشيدة بالعمل المشترك بين الوزراة وشركة سوداتل لتنظيم وتعميم الإستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات ، ومؤكدة أن الهدف من المشروع هو تجسير الفجوة الرقمية وتحقيق الإنتشار فى الخدمات لكافة المجتمع ، وتعزيز دور القطاع الخاص للمساهمة فى بناء مجتمع المعلوماتية بمثل هذه الشراكه الحقيقيه التي تسهم فى تحقيق بنيه تحتيه راسخة بما يؤمن النفاذ الشامل لكل الخدمات ويدعم المشروعات القومية .

     

    المهندس طار حمزة مدير عام سوداتل خاطب الحضور مؤكدا وقوف الشركة خلف مشروع توسعة الشبكة القومية فى مرحلتها الثالثة وبكل قوة ، واعدا ً بأن يكون المشروع من اولى اولياتهم فى هذه المرحلة ومشيدا بالتعاون الذى تم بين الشركة والمركز القومى للمعلومات والمبادرة الكريمة من وزارة العلوم والاتصالات للوصول الى الهدف المنشود والتوسعة وزيادة نسبة الوحدات لتصل الى نسب كبيرة جدا فى العام 2014 مشيرا الى تطلعهم لأنجاز العديد من التطور والتوسعة فى المرحلة الثالثة

     

    الى ذلك استعرض المهندس مبارك محمد احمد مدير المركز القومى للمعلومات ملامح المرحلة الثالثة ومستعرضا انجازات المرحلتين الأولى والثانية للربط الشبكى القومى والتى شملت مواقع مشتشفيات ، محليات ، جامعات ومواقع تابعة بلغت 1049 وحدة ، مشيرا الى أن المرحلتان الاولي والثانية ركزتا علي الربط الشبكى الواسع للوحدات الحكومية على الشبكة القومية للمعلومات ، وتوفير خدمة الإنترنت لعدد من المدارس عبر تقنية 3G ، وتوفير خدمة تصفح الإنترنت للوحدات الحكومية على الشبكة القومية.

     

    المهندس مزمل الطيب الشركة السودانيىة للاتصالات استعرض المشروع بدوره مستعرضا النتائج المتوقعة للمرحلة الثالثة ، والتى تتمثل فى استكمال ربط كل افرع الجامعات السودانية وكل المدراس الثانوية والاساس بالشبكة القومية للمعلومات ، وانشاء بوابة التعليم الالكتروني – ولاية الخرطوم ، تطبيق مشروعات الصحة الكترونية مختتما حديثة بان خلاصة العمل تتمثل فى ، توفير بنية تحتية و بيئة مثالية لتطوير واستمرارية خدمات وتطبيقات الحكومة الالكترونية ، تحسين كفاءة وفعالية و موثوقية الأنظمة الالكترونية بين الوحدات الحكومية وتحسين وزيادة الخدمات المتاحة لجميع الجهات وإرضاء طموحات الجميع .

     

  • قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية يجيز تقرير أداء وزارة العلوم والاتصالات للعام 2013م ويوصي بتمويل مشروعاتها البحثية

    الخرطوم 12/3

    أجاز اجتماع قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء الذي انعقد بمركز أبحاث الأغذية بشمبات اليوم برئاسة وزير التربية والتعليم العام الأستاذة/ سعاد عبد الرازق تقرير أداء وزارة العلوم والاتصالات للعام 2013م بعد نقاش مستفيض وخرج بتوصيات أهمها تأكيد القطاع على ضرورة تمويل المشروعات البحثية ذات عائد اقتصادي وخدمي للمواطنين والتنسيق بين الجهات ذات الصلة في القطاع العام والخاص وتأهيل مراكز المعلومات الولائية وإدخال التقانات الحديثة لخدمة الدعوة.

     

    وأعلنت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية عن تحويل مركز أبحاث الأغذية للمجلس القومي للأغذية وتبعيته للوزارة ،كما أوضحت في ردها على الأسئلة حول تقرير أداء الوزارة  أنه تم إنشاء وحدة للاستثمار  للترويج للتقانات البحثية الناضجة الجاهزة للدخول لمرحلة التصنيع على المستوى التجاري ، ونوهت إلى أن الوزارة تنسق مع الوزارات والجهات ذات الصلة مثل وزارة الصحة والتعليم وبالتالي لا يظهر نتاج الوزارة بشكل سليم كمشروع الصحة الإلكترونية وطب الأسرة ومكافحة الملاريا بتقنية البعوض العقيم. وأضافت أن من انجازات الوزارة تشكيل لجنة الإسناد الفقهي من الخبراء والعلماء لإعطاء الفتوى في المسائل الشائكة كما راجعت اللجنة كل المشروعات في مجال عمل الاتصالات ،والجذر الإلكتروني أصبح جاهز للمصادقة الإلكترونية والمعاملات البنكية في إطار مشروع الحكومة الإلكترونية.

    وأكدت د.تهاني أن أبراج الاتصالات تخضع لمواصفات ومعايير عالمية عند إنشائها من قبل إدارة مختصة بتلك المقاييس بالهيئة القومية للاتصالات تراجع بشكل دوري كل الولايات حيث تقوم بمسح دوري يغطي أبراج شركات الاتصالات المختلفة على مستوى الولايات مشيرة إلى أن المسوحات أثبتت أن الإشعاعات الصادرة عن الأبراج أقل من المسموح به عالمياً . وأن العمل جاري لإعادة تأهيل مركز البيانات القومي ، ومؤكدة على أن المفاعل البحثي للاستخدامات السلمية وسيبدأ العمل التنفيذي في هذا العام وفقاً للاتفاقيات الدولية في هذا المجال بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

     

    وطاف أعضاء القطاع على معرض منتجات مركز أبحاث الأغذية، وأقسامه حيث وقفوا على إمكانات المركز والتقانات المنتجة وأشادوا بما تم من إنجازات.

  • بحثت الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات مع نظيرها وزير شئون الاتصالات الحكومية الاثيوبى رضوان حسين

    الخرطوم فى 10/ 3

     

     بحثت الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات مع نظيرها وزير شئون الاتصالات الحكومية الاثيوبى رضوان حسين ببرج الاتصالات اليوم بحضور مدير الهيئة القومية للاتصالات الدكتور يحي عبد الله سبل دعم وتطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الاتصالات.
    ووقف الوزير الاثيوبي خلال اللقاء على مسيرة النهضة والتطور الذى شهده قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات بالسودان ومستوى انتشار الخدمات التى جعلت من السودان واحدة من اكثر دول المنطقة تطورا فى هذا المجال.
    وعبر وزير الاتصالات الاثيوبي الذى استعرض واقع قطاع الاتصالات ببلاده عبر عن امله فى تفعيل علاقات التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الاتصالات والاستفادة من خبرات السودان وتم خلال اللقاء استعراض مقترح مذكرة تعاون مشترك فى مجال الاتصالات بين البلدين.

  • بحث المهندس الصادق فضل الله وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات مع وفد منظمة اليونيدو

    لخرطوم فى 10/3

     

    بحث المهندس الصادق فضل الله وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات مع وفد منظمة اليونيدو بحضور البروفسير محمد ادهم رئيس مجلس ابحاث وتكنولوجيا المورينقا سبل دعم المنظمة الاممية للمجلس وتنظيم المؤتمر القومى الاول لاستخدامات المورينقا بالسودان المقرر له النصف الاول من العام الجارى ، ودعا الصادق وفد اليونيدو لدعم جهود السودان فى التوسيع فى زراعة الموريبقا للاستفادة منها فى مجالات انتاج الغذاء والدواء للانسان والحيوان مشيرا لتركيز سياسات المجلس على انتاج الاعلاف لتغطية احتياجات البلاد ودول الاقليم لما يتمتع به من ميز تفضيلية من حيث القيمة الغذائية والتكلفة مقارنة مع الاعلاف الاخرى ، وثمن وزير الدولة للعلوم اهتمام منظمة اليونيدو بتفعيل قنوات الانتاج والتسويق لوحدات القطاع الخاص موجها فى هذا الصدد القائمين على امر المجلس بتقديم كافة التسهيلات لخبراء اليونيدو الباحثين فى مجال المورينقا بالسودان بتنسيق الزيارات الميدانية . من جانبه اكد وفد اليونيدو استعداد المنظمة لدعم جهود السودان فى انتاج وتسويق المورينقا عبر دعم المؤتمر وتنظيم دراسات وسلسلة حلقات اقتصادية لانتاج وتسويق المورينقا فى السودان.

  • وزارة العلوم والاتصالات تؤكد دور البريد في دعم أواصر الشعبين بالسودان ومصر

    الخرطوم 4/3

    واكدت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله  لدى مخاطبتها حفل توقيع اتفاقية البريد بين السودان ومصر أهمية الاتفاق في تقوية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين ،ودعم الوزارة لتنفيذه ، داعية الى ضرورة تنسيق المواقف بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية . ووجهت د.تهانى بالعمل على إزالة كافة العقبات التي كانت تحول دون انسياب خدمات البريد بين البلدين مشيرة الى أن نتائج زيارة وزير الخارجية على كرتي الأخيرة للقاهرة وما نجم عنها من اتفاق على فتح المعابر سيسهم بصورة اكبر في انسياب هذه الخدمات بين البلدين .

    ومن جانبه اكد ممثل الهيئة القومية للاتصالات الاستاذ عادل حسن سعى الهيئة الجاد لانفاذ ما تم التوقيع عليه تعزيزاً لأواصر الصلات بين البلدين والشعبين الشقيقين وعبر عن أمله في تطوير المذكرة لاتفاق أكثر عمقاً لمواكبة المستجدات والتطور الذي شهدته خدمات البريد واستصحاب الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي تدعم انسياب البريد بسهولة ويسر مشيراً لما للقوات وإدارات الجمارك في البلدين من دور في هذا الصدد معرباً عن أمله في أن تمثل مذكرة التفاهم تخطياً لكل العقبات السابقة في هذا المجال .

    ومن جهته أكد مدير البريد السوداني على أهمية الاتفاق ودروه في دعم أواصر التواصل بين الشعبين الشقيقين بما يتيحه من خدمات شاملة وقال أن الاتفاق يمثل صفحة جديدة مع البريد المصري . وثمن اهتمام وزارة العلوم والاتصالات بامر البريد .

     وفى ذات الاتجاه ذهب رئيس الجانب المصري وأكد استعداد البريد المصري للإسهام في النهوض بالكادر البشري العامل في مجال البريد بالسودان وقال أن الاتفاق يمثل بادرة أمل لمستقبل مشرق للتعاون في هذا المجال بين البلدين الشقيقين .

  • د.تهاني تشهد توقيع اتفاقية بين السودان ومصر في مجال خدمات البريد

     

     

     

    الخرطوم فى 4/3

    تم اليوم بوزارة العلوم والاتصالات التوقيع على مذكرة تفاهم بين البريد السودانى والبريد المصرى بحضور وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله عطية وممثل المدير العام للهيئة القومية للاتصالات . واحتوت المذكرة التى وقع عليها مدير عام الشركة السودانية للخدمات البريدية (بريد السودان) الدكتور مبارك عبدة صالح ورئيس قطاع شئون مكتب رئيس مجلس إدارة البريد المصرى السيد أحمد عبد الرءوف لبيب احتوت المذكرة  تأكيد على تفعيل أوجه التعاون فى البريد السطحي والبحري عبر المنافذ البرية والبحرية للبلدين وتبادل خدمات الطرود بمختلف أنواعها بما فيها البريد السريع والطرود المسجلة وذات الأولوية والحوالات المالية البريدية وفقاً للمعايير الدولية .

     كما اتفق الطرفان على دراسة وتطبيق مختلف خدمات التجارة الإلكترونية عبر البريد لتمكين المتعاملين فى البلدين من استيراد السلع عن طريق البريد بالإضافة لتفعيل خدمات شحن التجارة البريدية عن طريق التسوق عبر القنوان الفضائية  (TV shopping) وبريد الرزم الصغيرة والمراجع الدراسية للجامعات والمعاهد السودانية والاهتمام بتقديم المعاشات وتبادل الخبرات فى مجال خدمات الدفع الإلكترونى عبر مكاتب البريد .

     

     

     

  • وزارة العلوم والاتصالات تؤكد تطبيق برنامج "شامل" لمركز النيل بشركة الكهرباء يعد نموذجاً لتطبيقات الحكومة الإلكترونية

    الخرطوم فى 4/3

    اشاد وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله بتجربة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء فى الاستفادة من التقانات والنظم الحديثة  فى إدارة الموارد، معتبراً أن التجربة الناجحة للشركة تمثل انموذجاً لمشاريع الحكومة الإلكترونية، معرباً عن أمله للاستفادة من التجربة بكل المؤسسات فى القطاعين العام والخاص، كما ثمن سيادته لدى مخاطبته الملتقى الذي نظمته الشركة بقاعة الشهيد محمود شريف اليوم لاستعراض تجربة الشركة فى تطبيق برنامج إدارة الموارد (شامل) بحضور قيادات من الوزراء والمعتمدين لولايات الخرطوم والجزيرة ومدير وقيادات مركز النيل  للابحاث التقنية وعدد من الخبراء والمختصين اشاد بانجازات مركز النيل الذى وفر نظام شامل الذى طبقته شركة توزيع الكهرباء بنجاح كامل.  من جانبه اكد مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المهندس على عبد الرحمن ان الاستفادة من التقانات الحديثة وفر على الشركة عشرات الملايين من الجنيهات وسهل عملية إدارة الموارد المختلفة بصورة حديثة مما سهل من عملية المتابعة واتخاذ القرارات، مشيراً إلى أن التجربة وجدت الإشادة إقليمياً ودولياً حتى تم اعتمادها كشركة مرجعية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط فى تطبيق نظم المصادر المفتوحة ، ورفع مركز النيل لمستوى الشريك  الذهبي لدى الشركة البلجيكية .

    واشار تقرير الشركة الى ان الشركة التى تعامل عبر نظام شامل مع اكثر من اثنين مليون عميل بولايات السودان المختلفة ستطلق اعتباراً من مطلع الثاني من العام الجارى خدماتها عبر الانترنت لمختلف التعاملات للمستفيدين مباشرة وبصورة مميزة. واشار التقرير إلى أن النظام وفر الصرف على المشتروات خلال العام المنصرم بنسبة 40%.

     

     

     

  • م.الصادق : إن مشروع النهضة الزراعية هو الأمل والمعول عليه فى انقاذ الاقتصاد الوطني

    الخرطوم فى 4/3/2014

    أكد وزير الدولة للعلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله أن مشروع النهضة الزراعية هو الأمل والمعول عليه فى انقاذ الاقتصاد الوطني من منطلق أن السودان في الأصل بلد زراعي ويمتلك من الموارد والمقدرات ما يميزه ويمتعه بنسب تفضيلية تمكنه من تحقيق الأمن الغذائي للبلاد ومحيطها العربي .

    جاء ذلك لدى ترأس المهندس الصادق لاجتماع دائرة التقانة والإنتاجية والجودة المنبثقة عن المجلس الأعلى للنهضة الزراعية حيث تم خلال الاجتماع استعراض مسيرة النهضة ومردودها على الاقتصاد السوداني وما واجه المشروع من معوقات وعقبات والجهود الجارية  لتقييم التجربة والدفع بها نحو تحقيق غاياتها.

    وأشار الأمين العام للنهضة المهندس عبد الجبار حسين لتوجيهات النائب الأول لرئيس الجمهورية الدكتور حسبو بتقييم المشروع من قبل الدوائر المختصة . وأوضح المتغيرات الاقتصادية والعقبات الإدارية والتشريعية التي حالت دون تحقيق المشروع لأهدافه خاصة على مستوى زيادة الإنتاج فى القطاع الزارعي، مشيراً إلى ما حققه المشروع من نجاح على مستوى العائد فى قطاع الثروة الحيوانية رغم قلة الصرف الذي لم يبلغ الـ 0.8% من حجم المال المقدر لاقامة البنيات التحتية وتهيئة البيئة المناسبة للنهوض بالقطاع . وأشار حسين إلى امكانية تحقيق النهضة  لأهدافها إذا توفرت المتطلبات التي تم تحديدها من قبل علماء وخبراء في الوثيقة وقال أن المتغيرات التي واجهت الحكومة في المرحلة الماضية حالت دون الوفاء بالكثير من هذه الالتزامات .

    كما استمع الاجتماع لتقرير من الدكتورة هند عبد المنعم حول ما تم اعتماده من تقانات فى اطار عمل دائرة التقانة والإنتاجية والجودة لزيادة الإنتاج والإنتاجية وما تم تنفيذه من مشاريع نموذجية لإثبات الجدوى الاقتصادية لهذه التقانات  .

  • وزارة العلوم والاتصالات تسعى لإنشاء مركز إقليمي للتدريب في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات

    أعرب وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله عن أمله  فى أن تعمل شركة "هواوي تكنولوجيز المحدودة" الصينية  على توسيع استثماراتها بالسودان والاسهام فى تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة فى مجال الاتصالات . داعياً وفد الشركة الذى إلتقاه بمكتبه اليوم ببرج الاتصالات بحضور المدير العام للهيئة القومية للاتصالات الدكتور يحى عبد الله محمد حمد ومدير الشئون الفنية بالهيئة المهندس مصطفى عبد الحفيظ دعياً الشركة للعمل على إنشاء مركز للتدريب لتأهيل العاملين فى مجالات الاتصالات وطلاب كليات هندسة الاتصالات وتقانة المعلومات بالجامعات السودانية على نسق المراكز الإقليمية التي أنشاتها الشركة بعدد من الدول الشقيقة والصديقة .

     وتم خلال اللقاء التشاور حول خطة عمل وبرنامج شركة هواوى بالسودان للثلاثة أعوام المقبلة وامكانية تنظيم ملتقى للحوار حول القضايا الفنية فى مجال الاتصالات وتنفيذ برنامج الشركة فى مجال التدريب بالداخل وخارج السودان تطبيقاً لتجربة الشركة فى هذا المجال بفرنسا ، وتطرق اللقاء للاتفاقات الموقعة بين الشركة والشركات العاملة فى مجال التشغيل بالبلاد وما يمكن أن تدخله الشركة الصينية من تقانات حديثة لتحسين الخدمات وتطوير الأداء .

  • د.تهاني تخاطب فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتنمية الإدارية وإدارة المعرفة

    الخرطوم 25/2

     خاطبت اليوم وزير العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتنمية الإدارية وإدارة المعرفة تحت شعار(القيادة الإدارية والتحول نحو النموذج القيادي العالمي)، مؤكدة أهمية التنمية الإدارية على مستوى القيادات العليا والدستوريين من أجل إدارة مميزة ، مشيرة إلى أن هذا العمل في إطار التدريب تم بالتنسيق مع وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل.

     وأشادت د.تهاني بمحاور الأوراق المقدمة وإنتقاء موضوعاتها المتميزة والتي اشتملت على التخطيط الاستراتيجي وأهمية الجدارات في تعيين واختيار القيادات، وأسباب اخفاق الكفاءات اإدارية، وتجارب للقيادات الناجحة، وأعربت عن أملها أن يخرج المؤتمر بتوصيات تكون بمثابة نبراس لكل إداري قيادي للوصول إلى قيادة راشدة وحكم رشيد.

     ومن جانبه أوضح عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر د.كمال القاضي أن المؤتمر يسعى للارتقاء بالكادر السوداني للعالمية، كما يهدف للتطبيق والإلمام بإدارة المعرفة وأهمية مدى مرونة الإدارة وإدارة المواهب، وسيناقش قصص إدارية ناجحة لأنه يهدف للتطبيق الإداري العملي.

    وقد نظم هذا المؤتمر الدولي مركز لاند للتدريب والاستشارات وسيستمر خلال الفترة 25-27/2/2014م بالقاعة الدولية برج الاتصالات برعاية وزارة العمل بنك فيصل الإسلامي.

  • تفعيل مذكرة التعاون وزارة العلوم والاتصالات ووزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم للاستفادة من التقانات الحديثةفي مكافحة الفقر

    الخرطوم 24/2 

    اعلنت وزيرة التوجيه والتنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم الدكتورة أمل البيلي عن عزم الولاية تنفيذ مشاريع لتشغيل مائة الف مستفيد فى اطار جهود الوزارة لمحاربة الفقر بالاستفادة من التقانات الحديثة. واعربت لدى زيارتها مقر مدينة افريقيا التكنولوجية التابعة لوزارة العلوم والاتصالات حيث التقت المدير العام الدكتور اسامة عبد الوهاب ريس اعربت عن رغبة الوزارة فى تنفيذ مشاريع مشتركة عبر تؤامة بين الوزارة والمدينة فى مختلف المجالات بالتنسيق مع مؤسسات الوزارة بالاستفادة من التمويل الاصغر ووجهت فى هذا الصدد بتفعيل مذكرة التعاون الموقع بين الطرفين . وثمنت الدكتورة امل جهود وزارة العلوم والاتصالات ومدينة افريقيا التكنولوجية وسعيها لتحويل الاقتصاد الوطنى من اقتصاد يعتمد على الموارد الى اقتصاد المعرفة وامنت على الدور الذى يمنكن ان تضطلع به مدينة افريقيا التكنولوجية فى تجسير الفجوة بين العلماء ومصالح المجتمع باتاحة الفرص لتطبيق مخرجات البحوث العلمية من تقانات ومعارف يتم تبسيطها للوصول للاهداف المرجوة فى التنمية الاجتماعية عبر مشروع الاقتصاد الاخضر الذى تتبناه الوزارة لهذا العام بالولاية التى اشارت الى انها الاكثر استعدادا للاستفادة من تطبيقات التقانات المختلفة .  

    واستمعت وزيرة التوجيه والتنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم خلال اللقاء لتنوير من مدير المدينة مشيرا الى انها تهدف للربط بين الدوائر العاملة فى مجال البحوث والعلوم التكنولوجية مع الدوائر الصناعية والانتاجية من اجل الوصول لمنظومة متكاملة وقال ان هذا النموذج يمثل احدث التوجهات العالمية التى حققت نجاحات كبيرة . واستعرض مجالات التعاون المشترك بين المدينة وولاية الخرطوم خاصة فى مجال مشاريع الحاضنات ذات الطابع التكنولوجى مشيرا لما تم فى مجال مشروع المحطات الرقمية بالاستفادة من النطاقات العريضة حيث تم اقامة الف وحدة خلال العام المنصرم وقال ان المدينة تعمل على تنفيذ الف وحدة لهذا العام .

  • د.تهاني تؤكد أهمية التنمية الإدارية وإدارة المعرفة للقيادات لحكم راشد

    الخرطوم 25/2

    خاطبت اليوم وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية ببرج الاتصالات اليوم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني للتنمية الإدارية وإدارة المعرفة تحت شعار(القيادة الإدارية والتحول نحو النموذج القيادي العالمي) الذى نظمه مركز لاند للتدريب والاستشارات برعاية بنك فيصل الإسلامي. حيث اكدت الدكتورة تهانى على  أهمية التنمية الإدارية على مستوى القيادات العليا والدستوريين من أجل إدارة مميزة.

     وأشادت وزيرة العلوم والاتصالات  بمحاور الأوراق المقدمة وإنتقاء موضوعاتها المتميزة والتي اشتملت على التخطيط الاستراتيجي وأهمية الجدارات في تعيين واختيار القيادات، وأسباب اخفاق الكفاءات الإدارية، وتجارب للقيادات الناجحة، وأعربت عن أملها أن يخرج المؤتمر بتوصيات تكون بمثابة نبراس لكل إداري قيادي للوصول إلى قيادة راشدة وحكم رشيد.

     ومن جانبه أوضح عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر د.بابكر القاضي أن المؤتمر يسعى للارتقاء بالكادر السوداني للعالمية، كما يهدف للتطبيق والإلمام بإدارة المعرفة وأهمية مدى مرونة الإدارة وإدارة المواهب، وسيناقش قصص إدارية ناجحة لأنه يهدف للتطبيق الإداري العملي. هذا تستمر اعمال المؤتمر حتى ال 27 من الشهر الجارى ببرج الاتصالات .

  • السودان يشارك في اجتماعات المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات بتونس

    الخرطوم

     شارك وفد السودان برئاسة وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية في الاجتماع الثاني عشر للمجلس والاجتماع التاسع للجمعية العمومية للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات بتونس، حيث قدم توصية حول الحظر المفروض على السودان في مجال تكنولوجيا المعلومات وإلتقى الوفد الأمين العام للمنظمة الدكتورة خديجة الغرياني على هامش الاجتماع حيث ناقش نقل وتوطين التقانات الحديثة لتقوية البنية التحتية بالسودان.

     وخاطبت د.تهاني منتدى سد فجوة التقييس بين الدول النامية والدول المتقدمة و واقع التقييس ورهاناته في قطاع تقنية الاتصال بالدول العربية ،بالاضافة لسبل نشر مقاييس النطاق العريض ومعايير الحوسبة في المنطقة العربية برعاية الاتحاد الولي للاتصالات من أجل إحداث كيانات تقييس وطنية في مجال الاتصالات تعمل على سد الفجوة الرقمية التي تفصلها عن نظيراتها المتقدمة، حيث عكست هموم وتطلعات السودان في هذا المجال.

    وترأست د.تهاني اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات نيابة عن الدولة المستضيفة تونس والذي شاركت فيه 12 دولة من الأعضاءو2أعضاء بصفة مراقب ،وثمنت جهود الدول المشاركة على الجهود المبذولة على الداعمة لعمل المنظمة ، ومن أهم مخرجات اجتماع الجمعية إجازة تقارير المنظمة السنوية للعام 2013م ، وإجازة الخطة السنوية للعام 2014م ،واعتماد ترشيح رئيس ونائبه للدورة القادمة، بالاضافة لاعتماد الأعضاء الجدد ، وإجازة مذكرات التعاون والاتفاقيات المقدمة للجمعية.

     وضم الوفد السوداني المشارك في فاليات اجتماعات المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات بتونس مدير المركز بالمركز القومي للمعلومات المهندس مبارك محمد أحمد ومدير الإدارة العامة للتخطيط والعلاقات الدولية بالهئية القومية للاتصالات المهندس نادر أحمد جيلاني .

  • وزارة العلوم والاتصالات تعزم على نشر تقانات تحجب شبكات اتصالات الهاتف السيار داخل المساجد

    الخرطوم فى 18/2

    اعلنت وزارة العلوم والاتصالات عزمها ونشر تقانات تحجب شبكات اتصالات الهاتف السيار داخل المساجد ومراجعة المواصفات المطلوبة لهذه الخدمة . واكدت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله عطية لدى مخاطبتها اجتماع مجلس امناء منظمة اعمار المساجد الخيرية الذى انعقد برئاسة الوزارة ببرج الاتصالات بحضور البروفسيور احمد مجذوب رئيس مجلس الامناء والامين العام لمنظمة الدعوة الاسلامية المشير عبد الرحمن سوار الذهب عضو المنظمة ، ورئيس مجلس الشورى القومى للمؤتمر الوطنى الشيخ ابوعلي مجذوب ابوعلى ، اكدت على الدور الهام الذى يضطلع به الدعاة وائمة المساجد فى نشر علوم الدعوة والفقه ،داعية للاستفادة من التقانات الحديثة لتبصير الشباب بتعليمات الدين الحنيف وقيمه ، منبهة لمخاطر الاستلاب الحضارى الذى تتعرض له الامة عبر محتويات هذه الوسائط ، وامنت على ان هذا الواقع يتطلب وقفة جادة .

    وثمنت وزيرة العلوم والاتصالات جهود منظمة اعمار المساجد ومانفذته من مشروعات واهتمامها بتدريب الائمة والدعاة .  واجاز اجتماع مجلس الامناء تقرير اداء المنظمة للعام المنصرم وخطة العام 2014م وتحتوى خطة العام الجارى انشاء عدد من المساجد على الطرق والحدائق العامة وتزويج اكثر من سبعمائة من الائمة والدعاة من الجنسين وتقوية الشراكات مع الجهات ذات الصلة بجانب الاستمرار فى مشاريع التدريب التى تشمل على الالمام بالتعامل مع التقانات الحديثة وتعزيز الدور الاجتماعى للائمة والدعاة .

  • السودان والصين يشهدان علاقات تعاون في مجال الاتصالات وتقانة المعلومات

    الخرطوم فى 18/2

    اشادت الدكتورة تهانى عبد الله وزيرة العلوم والاتصالات بمستوى العلاقات المتطورة بين السودان والصين ، وثمنت لدى لقائها وفد شركة ( Z.T.E) الصينية العاملة فى مجال الاتصالات بالبلاد ثمنت الدور الصينى فى تأهيل الكوادر السودانية العاملة فى قطاع الاتصالات وتطوير خدمات الاتصالات والمعلومات .

     وأعربت الوزيرة د.تهاني عن أملها فى أن تشهد علاقات التعاون بين الوزارة والشركات الصينية فى مجال الاتصالات وتقانة المعلومات والطاقة الشمسية ومشروع الحكومة الإلكترونية . من جانبه أبدى وفد شركة ( Z.T.E)الصينية الحكومية استعداد الشركة الجاد لتطوير علاقات التعاون مع الشركات السودانية خاصة فى مجال التدريب بالتنسيق مع السفارة الصينية بالخرطوم . وقدم الوفد الدعوة لوزيرة العلوم والاتصالات لزيارة رئاسة الشركة بالصين .

  • د.تهاني تؤكد أن العمل النقابي يمثل سند رئيس في البناء والتنمية

    الخرطوم 20/2/2014

    أكدت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية على الوقوف إلى جانب البرامج المختلفة للتنظيمات النقابية التي تتبع للوزارة ، وعلى دعم النشاط التدريبي على مستوياته باعتباره يمثل عنصر الاساسي في التنمية وزيادة الانتاج والانتاجية.

     جاء ذلك لدى لقاء د.تهاني اليوم وفد النقابة العامة لعمال للثقافة والإعلام والاتصالات والشباب والرياضة الذي يرأسه الاستاذ عبدالله أبو سلب، وأكدت د.تهاني من خلال هذا اللقاء على دعم كل أنشطة النقابة العامة في المحاور وأوجه المختلفة خاصة فيما يتعلق بمجال التدريب والتثقيف ومجال العلاقات الخارجية ،مضيفة أن العمل النقابي أصبح الآن يمثل سند رئيس في البناء والتنمية من خلال القدرة التي تتوفر لدى هذه المنظمات التي لها انتشار واسع على مستوى السودان بصورة عامة وقالت ان وزارة العلوم والاتصالات تسعى جاهدة للارتقاء بالعنصر البشري فيما يتعلق بالجوانب الهندسية والبحوث في المراكز البحثية ومن خلال كل شركات الاتصالات .

     ومن جهة أخرى أوضح رئيس النقابة العامة عبدالله أبو سلب عقب هذا اللقاء أن التفاكر كان مثمراً فيما يتعلق بالتعاون بين النقابة والوزارة، وشكل اضافة حقيقية لدى برامج النقابة التي تسعى لتحقيقها من خلال العمل المشترك بين الادارات المختلفة والنقابة العامة في كافة المجالات المختلفة الاقتصادية منها والاجتماعية ووعد الوزيرة على تقديم كل الدعم لنقابة العاملين على مستوى برامجها الداخلية والخارجية .

  • إعلان شراكة بين "العلوم والاتصالات" والإعلام لإرساء بنيات قوية للإعلام الإلكتروني

    الخرطوم :18-2-2014

     اعلنت وزارتا الاعلام والعلوم والاتصالات عن عزمهما على تقوية علاقات الشراكة والتنسيق من اجل ارساء بنيات قوية للاعلام الالكترونى واكمال خطوات مشروع الانتقال للبث التلفزيونى الرقمى ، حيث اعلنت الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزير العلوم والاتصالات لدى 

    لقائها بمكتبها ببرج الاتصالات اليوم الدكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام عن التزام الوزارة بتوفير ودعم البنيات التحتية لانشاء مركز للاعلام الالكترونىبوزارة الاعلام وتوفير الاجهزة والمعدات وتدريب الكوادر دعما لجهود وزارة الاعلام الرامية لتطوير الاداء الاعلامى للدولة وتوفير المعلومة ودحض افتراءات الاعلام المضاد القائم على الكذب والاشاعات وتزييف الحقائق بالاستفادة من التقانات الحديثة فى هذا المجال مؤكدة ان دعم هذاالمشروع يمثل اولوية قصوى للوزارة لما له من اهمية . وكشف وزير الاعلام فى هذا الصدد عن تكوين غرفة مركزية برئاسة الوزارة للاضطلاع بهذا الدور ، واشار للجهود المبذولة لاكمال الدراسات المتعلقة بمشروع البث الرقمى للتلفزيون مؤكدا على الدور الهام والطليعى لوزارة العلوم والاتصالات فى انفاذ خطط وزارة الاعلام للنهوض بواجبات الرسالة الاعلامية المتكاملة التى تقوم على نشر المعلومات الصحيحة بمصداقية ومهنية . وثمن د. بلال جهود وزارة العلوم فى نشر التقانات الحديثة خاصة تلك التى تركز على تنمية الريف مشيرا لاهمية استفادة الريف من الطاقات الجديدة والمتجددة ونشر محطات الطاقة الشمسية وتغيير نمط الاسكان مشيرا لاهمية الترويج لجهود الوزارة خاصة فيما يتعلق بالتوسع فى استخدام ماكينات انتاج الطوب المثبت للاسهام فى الحفاظ على الغطاء النباتى والغابات بالبلاد والحد من حوادث الحرائق التى تدمر القرى بعدد من الولايات .

  • د.تهاني تستنكر منحى الاثارة الذى جنحت اليه بعض الصحف حول إمكانية حجب بعض المواقع

    الخرطوم : 5/2/2014م


       استنكرت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله منحى الإثارة الذى جنحت إليه بعض صحف الخرطوم الصادرة فى الرابع من الشهر الجارى فىنقل ما ادلت به من ردود على أسئلة الصحفيين بالمركز العام للمؤتمر الوطنىخاصة فى تلك الجزئية المتعلقة بامكانية حجب بعض المواقع لتقديراتسياسية .


    ووصفت الوزيرة تناول بعض الصحف وعكسها لما أدلت به فى هذا الصدد بأنه: (لا يتعدى كونه إثارة للفتنة ومحاولة لتعريض المسئولين للسخرية والاستهزاء الذى لا يليق) وثمنت الدكتورة تهانى عكس صحف اخرى لما وردعلى لسانها ووصفته بالمهنية والالتزام المهنى .
    وأكدت وزيرة الاتصالات فى ردها على ما ورد ببعض الصحف التى حادت عنالمعنى واخرجت حديثها عن صياغة فيما يتعلق بجهة حجب المواقع وامكانية ذلك، اكدت ان عملية الجحب اياً كانت لا تقوم على المزاجية او الاستجابةللرغبات او انتصاراً للذات وانما تستند على نصوص قانونية تتعلق بالذوق العام والتعارض مع كريم الأخلاق ، او التهديد للأمن القومي . وشددت علىاحتفاظها بحقها القانونى فى مقاضاة تلك الصحف فى حال لم تنشر تنويهاً اواعتذاراً عن ماتم من خلط خاصة تلك التى لم يكن مناديبها أصلاً حضوراً لتلك الافادات او التي خلطت فى الإشارة للجهات التى تقوم بالفلترة للمواقع في إشارة إليأنها من مهام جهاز الأمن ، وقالت ( لم اتحدث أو اشير مطلقاً لجهاز الأمن بل اشرت فى حديثى لمركز أمن المعلومات السبرانى الموجودبالوزارة).


       وعبرت الدكتورة تهانى عن أسفها للخلط المخل الذى سقطت فيه بعض الصحف بين
    حجب المواقع لأسباب أخلاقية وتلك الأخرى السياسية والخلط بين دور مركز أمن المعلومات السبرانى التابع للوزارة وجهاز الأمن والمخابرات بجانب إشارة الصحف المعنية الى ان انشاء مركز البيانات الوطنى تم حديثاً ، وقالتان هذا الامر مخالف للواقع وزادت : ان ما اشير اليه بخصوص هذا المركز انه يخضع الآن لعملية تأهيل حتى يتمكن من استيعاب كآفة المواقع الحكوميةويوفر ضمانات أكبر لتأمينها .

  • د.تهاني تثمن مساعي شركات الاتصالات في تحسين خدماتها والنهوض بالقطاع

    الخرطوم 9/2/2014

      ثمنت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبد الله عطيه مساعي شركات الاتصالات في تحسين خدماتها والنهوض بقطاع الاتصالات والجهود التي تبذلها شركة كنار في تحسين خدمات الاتصالات بما فيها خدمات الهاتف الثابت وخدمات الانترنت والاسهام في عمليات الأتمتة للشركات والمؤسسات .

    جاء ذلك لدي لقاء الوزيرة  د.تهاني  بمكتبها اليوم المدير التتفيذي لشركة كنار  الأستاذ عبد الله سعيد والذي أعرب عن تهانيه لمعالي الوزيرة بالمنصب  الجديد ونيلها ثقة رئيس الجمهورية ،مثمناً سعي وزارة العلوم والاتصالات  الدءوب في تطوير سياسات الاتصالات بالسودان والحث الدائم علي تجويد الأداء ومواكبة تطورات التكنولوجيا خاصة خدمات وتطبيقات نقل البيانات .

    قدم الاستاذ عبدالله لمعالي الوزيرة في ختام اللقاء دعوة لزيارة المبني الجديد للشركة والوقوف علي مستوي الخدمات التي تقدمها.

  • وزير الدولة بالعلوم يؤكد امتلاك الشباب السوداني لقدرات قيادة وتنفيذ مشروعات النهضة الشاملة

    الخرطوم فى 13-2-2014م

    اكد المهندس الصادق فضل الله وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات امتلاك الشباب السوداني للقدرات التي تمكنه من قيادة وتنفيذ مشروعات النهضة الشاملة التي تضع السودان في موضع الريادة بين الامم .
    وجدد لدى لقائه بالمدراء والعاملين بالمشروع القومي للوقود الحيوي ومجلس ابحاث المورينقا والمشروع القومي لصناعة البرمجيات ووحدة ابحاث الزلازل بوزارة العلوم والاتصالات اليوم ، اهتمام الوزارة وعملها الجاد في دعم جهود البحث العلمي ونقل وتوطين التقانات الحديثة وتهيئة بيئة العمل وتدريب الكوادر ، من اجل تحويل الاقتصاد الوطني من اقتصاد تقليدي لاقتصاد معرفي تستغل فيه مخرجات البحث العلمي لتحقيق الاستخدام الامثل للموارد والثروات التي يذخر بها السودان .
    واستعرض المهندس خالد الضو مدير المشروع القومي للوقود الحيوي في اللقاء الجهود المبذولة في انفاذ المشروع الذي اكد انه سيمثل احد اهم المرتكزات التي سيعتمد عليها الاقتصاد الوطني في توفير بدائل الطاقة الصديقة للبيئة.
    فيما استعرض الدكتور الدرديري أحمد اسماعيل جهود مجلس ابحاث المورينقا في نشر تطبيقات استخدامات المورينقا فى التغذية والتصنيع الدوائي وتنقية وتعقيم المياه مشيرا لجهود امانات المجلس في تنظيم السمنارات وورش العمل لتحقيق هذه الاغراض .
    المهندس الطاهر المنا المدير المكلف للمركز القومي لصناعة البرمجيات اوضح أن قرار انشاء المركز يأتي بهدف تنسيق جهود اكثر من ثلاثمائة شركة خاصة تعمل فى صناعة البرمجيات وبناء معاهد ابحاث الانترنت والبرمجيات والتدريب والتأهيل .
    وقال إن المركز سيعمل في المرحلة القادمة على حصر الكوادر السودانية التي تعمل في مجال البرمجيات بالشركات العالمية مشيرا الى أن خطة المركز للأعوام الخمسة القادمة تهدف لرفع اسهام صناعة البرمجيات بنسبة 30% في الاقتصاد القومي.

  • وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات يقف على سير العمل فى الهيئة القومية للاتصالات

    الخرطوم 5-2-2014م  

     وقف المهندس الصادق فضل الله وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات على سير العمل فى الهيئة القومية للاتصالات .

    وثمن سيادته لدى لقائه قيادات الهيئة بحضور المدير العام الدكتور عز الدين كامل جهود الهيئة فى تنظيم قطاع الاتصالات بالبلاد مؤكدا حرص الوزارة على المضى قدما فى نشر تقانات الاتصالات وخدماتها لتغطى كافة أنحاء القطر مشيدا بجهود الهيئة بالتنسيق مع شركات الاتصالات العاملة فى البلاد وما يتم من جهود ودراسات لتغطية أكثر من الف نقطة بولايات البلاد المختلفة خارج نطاق شبكة الاتصالات مؤمنا على دور هذه الخدمات فى دعم جهود التواصل الاجتماعى وإستتباب الامن بكافة ربوع .

    واستعرض مدير الهيئة سير العمل فى قطاع الاتصالات وجهود تأمين التنافس الحر وتجسير الفجوة الرقمية ودور الهيئة والشركات فى دعم الاقتصاد الوطنى مؤكدا ان شبكات الاتصالات تغطى اكثر من 85% من مساحة البلاد بجملة استثمارات بلغت 8.5 مليار دولار ، وكشف كامل عن بدء تنفيذ مشروع الحوسبة الشامل هذا العام .

    من جانبه أكد المهندس مصطفى عبد الحفيظ مدير الشئون الفنية بالهيئة ان خدمات الانترنت على المستوى القومى ستشهد نقلة نوعية كبيرة وتأمين عالى المستوى يسهم فى الحد من الجرائم الالكترونية ورفع الوعى وتحقيق الاستخدام الآمن للانترنت .

  • وزير الدولة بالعلوم والاتصالات يؤكد على ضرورة توحيد الجهود لتأمين البلاد من الهجمات الإلكترونية

    الخرطوم 23-1-2014م

    اكد وزير الدولة بالعلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله صباح الخير على ضرورة توحيد الجهود لتأمين البلاد من الهجمات الإلكترونية الشرسة التي تستهدف السودان، ودعا لحماية الشباب من الاستخدام السالب لتقنية المعلومات والاتصالات .


    وأكد لدى لقائه بوفد المؤسسة السودانية لتطوير التقانة برئاسة المهندس مصعب الهادي عبدالله مدير المؤسسة، سعي وزارة العلوم والاتصالات لإنشاء مركز للبرمجيات للاسهام في توظيف إبداعات وابتكارات الشباب لخدمة البلاد .


    وناقش اللقاء كيفية استخدام التقانة فى إيجاد فرص عمل لأكبر عدد من الشباب الواعد عبر البرمجيات والتطبيقات، بالإضافة إلى التركيز على الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات والوسائط المتعددة من خلال محتوى يضيف قيما ومعرفة حقيقية .

  • وزير الدولة للعلوم والاتصالات يؤكد رعاية الوزارة للمشاريع البحثية الحيوية بمدينة أفريقيا التكنولوجية

    الخرطوم 4-2-2014

     أكد وزير الدولة للعلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله صباح الخير رعاية الوزارة للمشاريع البحثية الحيوية بمدينة أفريقيا من اجل انتاج نماذج تدفع بعجلة التطور والتنمية الشاملة ، مشيداً بمجهوداتهم في تنمية الريف كنموذج مركز تكنولوجي وبه الفصل الذكي بولاية دارفور ويمثل مركزا ثقافيا اجتماعيا لأهالي المنطقة.
    وأوضح م. الصادق أن مدينة أفريقيا بمثابة نافذة السودان على المستقبل بما تحويه من مشروعات بحثية والحاضنات كالأعمال الهندسية والانتاج الحيواني وتكنولوجيا الألبان والتي تهدف لتشغيل الخريجين بتوفير فرص عمل مناسبة لهم، مشيراً لانجازات هذه المدينة القائمة على همم الشباب، داعياً لاتاحة الفرص للجامعات من أجل التدريب وتطوير النماذج.


    من جهته أوضح مدير مدينة أفريقيا التكنولوجية الدكتور اسامة ريس أن المدينة تقوم بتحويل الأفكار إلى قيمة والابتكار إلى مشاريع والآن يوجد أكثر من 20 منتجا نموذجا، ولها ميزات استثمارية للسودانيين والأجانب ، مشيراً إلى أن البنية التحتية للمدينة متوفرة بواسطة مشروع "حكيم" والذي يوفر حوسبة لا تتوفر في قطاعات أخرى.


    ووقف المهندس الصادق على النماذج الجاهزة مثل آلة مطورة لحصاد قصب السكر والسمسم تقليلا للجهد والوقت ، وزار معمل انتاج الوقود الحيوي (البايو ديزل) من الذرة الحلو (عنكوليب) وتكنولوجيا الألبان كما زار شبكة بان افريقيا .

  • معاينات المتقدمين لوظائف وزارة العلوم والاتصالات الثلاثاء4/2/2014 (2)

    تعلن مفوضية الخدمة المدنية القومية الخريجين المتقدمين لوظائف وزارة العلوم والاتصالات بأنه تقرر أن تبدأ المعاينات يوم الثلاثاء 4/2/2014 في تمام الساعة 10 صباحاً بدار سوداتل في الخرطوم شارع محمد نجيب.

     

    عليه يرجى مراجعة الكشوفات وجدول المعاينات بلوحة إعلانات المفوضية

     

     إدارة المشروع القومي

     

  • افتتاح فعاليات الاجتماع الثاني للدول الإفريقية للتحضير للمؤتمر العالمي الاتصالات الراديوية للعام 2015 "WRC.15" بالخرطوم

    الخرطوم 27/1 - ناهد السيد عبدالله

    تم افتتاح فعاليات الاجتماع الثاني للدول الإفريقية للتحضير للمؤتمر العالمي الاتصالات الراديوية للعام 2015 "WRC.15" صباح اليوم بالخرطوم والذي يستضيفه السودان في وزارة العلوم والاتصالات بالتنسق مع الهيئة القومية للاتصالات خلال الفترة من 27-31/1/2014 نسبة للدور الرائد الذي يضطلع به السودان في تنمية الاتصالات من خلال الاتحاد الأفريقي للاتصالات والاتحاد العربي للاتصالات.

    وقال مدير الهيئة القومية للاتصالات المهندس عز الدين كامل في تصريح صحفي أن هذا الاجتماع تحضيري لتوحيد الرؤية حول قضايا الراديو والاتصالات، وهذا التوحيد بين الدول الأفريقية سيكون له دلالة كبيرة جداً لأن هناك توسعة للترددات المستخدمة في القطاع العريض وستتيح استخدامات عديدة للتطبيقات مختلفة خاصة تلك المتعلقة بالحكومة الالكترونية وتعاني الدول النامية من تكلفة النطاقات العريضة بتمديد كوابل ألياف ضوئية فيها يكون مكلفاً ، بينما تطبيق توصيل الاتصالات السلكية واللاسلكية عبر النطاقات العريضة يجعلها متاحة ، لذلك تتطلع الدول الأفريقية والدول النامية لاستخدام هذه القطاعات بهذه الترددات بصورة عالية جداً.

    وأوضح المهندس عزالدين أن هذا المؤتمر تحضيري لنطاق العريض وترددات النطاق العريض . يعتبر السودان كذلك من الدول الرابطة ما بين المجموعة العربية والمجموعة الافريقية ، مشيراً إلى أنه سيتم عرض رؤية المجموعة العربية وتقريب وجهات النظر ما بين المجموعتين العربية والافريقية للوصول لنقاط موحدة. مشيراً إلى أن أكثر التحديات في هذا الاجتماع التوسيع والاتفاق على التوسعة وتقسيم وتوزيع هذه وتوحيدها وهو امر مهم جداً يدعم استخدامات النطاق العريض .

    وأكد م.عزالدين كامل أن هناك تعاون بين المجموعة الأفريقية ووالتي تضم كثير من الخبراء الأفارقة ومن خارج الحدود الافريقية كشركاء في الاجتماع ، ومؤكداً أن الاجتماع سيكون مثمر للغاية لهذه الدول .

  • وزارة العلوم والاتصالات تؤكد أهمية الاجتماع التحضيري لــ"WRC.15" لتطوير قطاع الاتصالات بافريقيا

    الخرطوم 27/1 – ناهد السيد عبدالله

    خاطب اليوم وزير الدولة بالعلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله صباح الخير فعاليات الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثاني للدول الإفريقية للتحضير للمؤتمر العالمي الاتصالات الراديوية للعام 2015 "WRC.15" المنعقد بالخرطوم مؤكداً أهمية هذا الاجتماع في تعزيز التنسيق الأفريقي من أجل سعات اضافية في ترددات الهاتف السيار وتلبية لاحتياجات تقانة مجتمع المعلومات ،والتي تسهم في تنمية الدول الأفريقية النامية.

    وأوضح الأمين العام للاتحاد الأفريقي للاتصالات عبدالكريم صومايلا ان انتشار الاتصالات منح أهمية لهذا القطاع مشيراً إلى أنه لا تحدث تنمية بدون الاتصالات الراديوية،مؤكداً أنه يحتاج للتطوير.

    ومن جانبه أوضح ممثل الاتحاد الدولي للاتصالات (قطاع الراديو) أن هذا الاجتماع استعداد للمؤتمر الذي سيعقد في عام 2015م وسيناقش 30 قضية محورية لتطوير قطاع الاتصالات.

    وعلى ذات الصعيد أكد مدير الهيئة القومية للاتصالات المهندس عز الدين كامل في كلمته أن الاجتماع سيناقش العديد من القضايا للخروج برؤية موحدة من أجل تطوير أفريقيا،مشيراً للاهتمام بالقضايا التي تهم العالم العربي لعمل ارضية موحدة للعالم العربي والافريقي.

  • د.تهاني توجه بإنشاء إدارة عامة للتخطيط بوزارة العلوم والاتصالات

    الخرطوم 19/1

    وجهت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية بإنشاء إدارة عامة للتخطيط بالوزارة وتعيين منسق لمشاريع التركيز التى تعمل الوزارة على إنفاذها هذا العام .

    وأكدت د.تهاني لدى ترأسها مجلس الوزارة ببرج الاتصالات اليوم الاهتمام بتنفيذ موجهات مجلس الوزراء الخاصة بإعداد تقارير أداء الوزارة وتوفير كل المعلومات المطلوبة بشكل دقيق لمساعدة المجلس على الاضطلاع بدوره فيما يلي الوزارة ، بالإضافة إلى الاهتمام بمستوى المهنية في كتابة تقارير السفر الخارجي لوفود الوزارة .

    واستمع الاجتماع لتنويرات حول إحصاءات انتشار تقانات الطاقة الشمسية والرياح وامن على أهمية استمرار جهود البحث العلمي وتقديم النماذج من أجل تحسين هذه التقانات والتوسع فى انتشارها وتقديم خدمات مميزة ، وشدد الاجتماع على أهمية الاهتمام بالمعلومات ووضعها في إطارها الصحيح للاستفادة منها في التطوير لهذا المجال الحيوي.

    وأمن الاجتماع بعد استماعه لتصور تفصيلي على أهمية قيام مركز بحثي للبرمجيات ، للاسهام فى إيجاد الحاضنات وفرص العمل للخرجين في مجال البرمجيات.

  • وزارة العلوم والاتصالات تكشف عن براءة الاختراع لعلاج السكري بمعهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية

    الخرطوم: 1/16/2014

    أكد وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله اهتمام الدولة بالبحث العلمي ومخرجاته لدفع عجلة التنمية ودعا المراكز البحثية والباحثين بمعهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية والتصحر و هيئة التقانة الحيوية والهندسية الوراثية، دعا إلى ترتيب أولويات مشروعات البحث العلمي ووحدة الهدف والتماسك.

    وأوضح المهندس الصادق لدى زيارته التفقدية لمعهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية بحضور بروفسير محمد جلال مدير المركز القومي للبحوث أنه سيقف على معوقات العمل والتي تحد من مواصلة العمل البحثي ،مشيراً إلى أن المراكز البحثية التابعة لوزارة العلوم والاتصالات غنية بالعلماء والكادر والعقول النيرة معرباً عن امله في ان يستفيد منها السودان.

    ومن جانبها أوضحت الدكتورة سمية سر الختم مدير معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية والتصحر أن المعهد يصدر سنوياً تقرير أداء وتوضح التقانات الناضجة كنتيجة للبحوث بالمعهد وتهدف البحوث لمعالجة الآثار السالبة لمخلفات البيئة الصناعية لحماية الانسان وكشفت عن براءة الاختراع للمعهد لعلاج السكري.

    وأوضحت مدير هيئة التقانة الحيوية والهندسية الوراثية الدكتورة ندى بابكر حمزة أن لديهم تقانات ناضجة  تحتاج لشركاء من اجل التصنيع مثل الخميرة اسمها "الخبّاز" وهي ذاتكفاءة عالية مقارنة مع المستوردة ومواءمة لظروف السودان .

    كما حضر المهندس الصادق ختام الدورة التدريبية حول آفات وأمراض المخازن وسبل مكافحتها وقدم الشهادات للخريجين.

  • م.الصادق يؤكد سعي وزارة العلوم والاتصالات الجاد بنشر تقانات التعليم الالكتروني

    الخرطوم فى 15/1

    أكد  المهندس الصادق فضل الله وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات اهتمام الوزارة وسعيها الجاد بنشر تقانات التعليم الالكتروني وتأهيل الكوادر على مستوى ولايات القطر دعماً لمشروعات الحكومة الالكترونية . واستعرض لدى لقائه  بمكتبه اليوم السيد محمد احمد على وزير الشئون الثقافية والاجتماعية والرياضية بولاية كسلا جهود الوزارة فى تأسيس مراكز المعلومات وإقامة بنيات التعليم الالكتروني، مشيراً لما تم من جهود فى هذا الصدد على مستوى شبكات المدارس الثانوية بعدد من الولايات .

    من جانبه أشاد وزير الثقافة بولاية كسلا بجهود وزارة العلوم والاتصالات وأكد على دورها فى معالجة قضايا الريف خاصة فيما يتعلق بإمدادات الطاقة النظيفة بالاستفادة من المصادر الطبيعية والمحلية ، وأمن على أهمية التعليم الالكتروني .

  • د.تهاني توجه شركات الاتصالات بتوسيع انتشار خدماتها وتجويدها

    الخرطوم فى 15/1/2014

     أشادت الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزير العلوم والاتصالات  بجهود شركات الاتصالات العاملة فى البلاد، ووجهت لدى لقائها بالفريق الفاتح عروة العضو المنتدب ومدير عام شركة زين سودان والسيد إبراهيم محمد الحسن المدير التنفيذي للشركة بان تعمل الشركات على توسيع انتشار خدماتها وتجويدها ،تعزيزاً لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد والإسهام فى عملية التنمية المستدامة والمتوازنة .

    من جانبه تقدم الفريق الفاتح عروة بالتهنئة لوزيرة العلوم والاتصالات بمناسبة نيلها ثقة رئس الجمهورية وتعيينها وزيراً للعلوم والاتصالات مؤكداً سعى الشركة الجاد فى المضى قدما على طريق تجويد الخدمات وتوسيع انتشارها مستعرضا دور الشركة فى دعم خطط الدولة والمجتمع ، وعبر عروة عن أمله فى أن تنعم كافة ربوع البلاد بالأمن والاستقرار ووقف الحروب والنزاعات وان يتفرغ الجميع لبناء الوطن وتنميته مشيراً إلى أن الأوضاع الأمنية المتردية ببعض المناطق أحد أهم الأسباب التى تحول دون انتشار خدمات الاتصالات لتغطى كافة أرجاء القطر .

  • وزارة العلوم والاتصالات:المعمل المركزي يقدم خدمات مختبرية بحثية نادرة

    الخرطوم فى 15 /1 /2014

    وقف وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله صباح الخير اليوم على سير العمل بالمعمل المركزي الذي يتبع للوزارة بحضور وكيل الوزارة البروفسير زهير الأبجر ، حيث استعرض مدير عام المعمل المركزي البروفسير الطاهر قاسم خلال طواف وزير الدولة للعلوم على اقسام المعمل المركزي المختلفة التي تهتم بسلامية الأغذية والمياه ، وتحليل المركبات الموجودة في الأغذية من أجل صحة الانسان.سير ومعوقات العمل وحرصهم على الاستمرار فى تقديم أفضل الخدمات المعملية والبحثية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

    وأوضح بروفسير الطاهر قاسم أن المعمل المركزي يعنى بتوطين صناعة الأجهزة المعملية والمختبرية الملائمة لبيئة السودان عن طريق نقل التكنولوجيا الحديثة بالإضافة إلى تقديم الخدمات التحليلية للمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا والمستشفيات . موكداً قدرة المعمل المركزي علي إنتاج اللقاحات ومضاضات ميكروبية ومواد فحص معملية وطبية، وأشار  بروفسير الطاهر لجهود المعمل فى دعم البحث العلمي بمختلف المراكز والهيئات العلمية والجامعات السودانية من أجل خلق أطر وتقنيات قادرة على تلبية متطلبات التنمية في مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية. وأضاف أن المعمل يعمل كبيت خبرة متميز فى تقديم المشورة العلمية للقطاعين العام والخاص.

  • نائب رئيس الجمهورية يشهد إحتفال وزارة العلوم والاتصالات

    شهد الدكتور حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية مساء الاثنين 6/1/2014 بمباني برج الاتصالات احتفال وزارة العلوم والاتصالات أعياد الاستقلال ومشروع الحكومة الإلكترونية بحضور وزيرة العلوم والاتصالات تهاني عبدالله عطية ووالي ولاية الجزيرة الزبير بشير طة والعاملين بالوزارة .

    وخاطب سيادتة الحضور وسفراء وشركاء المعلوماتية في المناسبة التي جمعت عيد الاستقلال وعيد ميلاد النبي المصطفي صلي الله علية وسلم والاحتفال بمشروع المعلوماتية.

    وهنأ سيادته إنابة عن رئيس الجمهورية والنائب الأول بالذكري ال 58 لعيد الاستقلال المجيد مؤكدا أن الاستقلال يعني استقلال القرار ومزيدا من التطور والتقدم والنهضة وحماية الهوية والثوابت الوطنية.

    وذكر أن هذا المهرجان في هذا المجال الحيوي مجال الحكومة الإلكترونية هو مجال يعبر عن التغيير والاصلاح الذي ننشده وهو إصلاح سياسي واقتصادي وثقافي واجتماعي ومعلوماتي ونهوضي.


    وأكد أن من أبرز إنجازات الانقاذ هو قطاع الاتصالات الذي أصبح يخدم السودان والإقليم والعالم من حولنا وأشاد بكل الذين ساهموا في تطوره علي مستوي أجهزة الدولة والقطاع الخاص وللرواد الذين وضعوا الأسس والنظم والاجراءات والقوانين في هذا المجال والذين ساهموا في بناء الشبكات ومراكز المعلومات وتوفرت بذلك البنية التحتية التي هي منطلق لما نحن بصدده من طموحات وآمال.

    ووجه حسبو بأن تتم مراسلات الدوله عبر الشبكة القومية منوها الى أن امتدادها وصلت كل المرافق والمؤسسات ومحييا مجهودات وزارة العلوم الاتصالات والمركز القومي للمعلومات في بناء الحكومة الإلكترونية والتي تجاوزت البنية التحتية والتطبيقات والاهتمام بالفرد والعنصر البشري الذي هو ركيزة التنمية والاستقرار مشيرا إلى أن مجلس الوزراء ولأهمية ذلك اصدر قرارا في عام 2011م يقضي بإجازة مشروع الرخصة السودانية لتشغيل للحاسوب

    ودعا القائمين علي أمر الحكومة الإلكترونية إلي مزيد من الحوار والتواصل وزيادة الهمة والعمل لوضع أحكام وخطط لبسط وتقدم هذا المشروع.

    وفي ختام الاحتفال قام المهندس مبارك محمد احمد مدير عام المركز القومي للمعلومات والأستاذ الصادق صباح الخير وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات بتقديم شهادة الرخصة السودانية لتشغيل الحاسوب الفخرية للنائب رئيس الجمهورية .

  • حثت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتور تهانى عبد الله عطية سبل ترقية وتطوير علاقات التعاون المشترك مع دولة فنزويلا

    بحثت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتور تهانى عبد الله عطية سبل ترقية وتطوير علاقات التعاون المشترك مع دولة فنزويلا وتنشيط اتفاقات التعاون الموقعة بين الوزارة ونظيرتها الفنزولية . وأكدت الدكتورة تهانى لدى لقائها بمكتبها اليوم سفير فنزويلا بالخرطوم على اتساع وتنوع مجالات التعاون المشترك بين البلدين وتشابهة التحديات التى يواجهها البلدان والشعبان الصديقان .

    من جانبه عبر سفير فنزويلا استعداده وسعيه الجاد لتقوية وتطوير العلاقات بين بلاده والسودان فى شتى المجالات لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الروابط بين الشعبين ، وعبر السفير عن أسفه للصورة السالبة والمشوهة التي تعكسها بعض أجهزة الإعلام العالمية عن السودان ووصف مايتم بالتعمد، مؤكداً ان الواقع المعاش بالسودان على غير تلك الصورة السالبة ،مشيداً فى هذا الصدد بمبادرات وسعى الرئيس البشير الجاد لتطوير العلاقات وتحقيق الاستقرار مع دولة الجنوب ، وكشف السفير عن ترتيبات لزيارة فريق إعلامي فنزويلى للسودان بغرض الوقوف على الأوضاع وعكس الحقائق بالسودان لشعب بلاده والدول المجاورة .

  • د.تهاني توجه بضرورة تأمين المواقع الإلكترونية الحكومية

    وجهت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتور تهانى عبد الله عطية بتأمين المواقع الإلكترونية الحكومية المستضافة بمركز البيانات القومي ، والشروع في عمل تقرير مفصل للمواقع التي تعرضت للإختراق لمعرفة الثغرات الأمنية وحلها ،كم نوهت لضرورة تحليل وضع للمواقع الحكومية ككل والقيام بالتقييم الذاتي لتذليل الصعاب ووضع الحلول.

    ودعت الدكتورة تهاني لدى زيارتها التفقدية لمركز للبيانات بالمركز القومي للمعلومات بحضور المهندس مبارك محمد أحمد ، دعت العاملين بالدفاع عن أمن السودان المعلوماتي (بكل ما أوتيتم من قوة) والاهتمام بالتقارير الدورية عن محاولات الاختراق للمواقع الحكومية.

    وأوضح مدير المركز القومي للمعلومات المهندس مبارك أن المواقع المستضافة يتم تحليلها قبل الاستضافة وفقاً لمعايير معينة، إلا أنه بعد الاستضافة قد تحدث مستجدات فنية تصبح ثغرة إن لم تتداركها الجهة المعنية بعد أن نبلغها بذلك.

    ومن جانبه أكد مدير الإدارة العامة للبنيات التحتية المهندس نصرالدين محمد الحسن أن مركز المعلومات يقدم تقييم عن أمن المواقع وإلى أي مدي هي مؤمنة للسادة وكلاء الوزارات الاتحادية لمراجعة الموقع وسد الثغرات عبر مصمم الموقع، وفي حالة إبلاغنا بأنه هذه المشكلة عجزوا عن حلها ، نقوم على معالجة الموقع ليخرج من دائرة التهديد الأمني الخطير . مشيراً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات منذ الهجمة الشرسة على المواقع والتي طالت عدد من الدول وحتى الآن لتأمين المواقع الحكومية على مدار ال 24 ساعة ، مع شركاء من جهاز الأمن الوطني وفريق الاستجابة الفورية لحوادث الحاسوب (CERT) .

  • وزارة العلوم والاتصالات تكشف عن إنشاء معهد قومى للتدريب فى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

    اعلن وزير الدولة للعلوم والاتصالات المهندس الصادق فضل الله عزم الوزارة وسعيها الجاد لمعالجة وتجاوز كافة العقبات وتهيئة بيئة العمل بهيئة الطاقة الذرية السودانية بما يمكنها من الاضطلاع بدورها فى النشر والاستفادة القصوى من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية فى شتى المجالات .

    وثمن سيادته لدى وقوفه على سير العمل بالطاقة الذرية اليوم جهود علماء الهيئة خاصة على مستوى انتاج النظائر المشعة وتطبيقات الاختبارات غير الاتلافية وانتاج النيتروجين السائل وتطبيق التقانات النووية فى المجالات الصحية والزراعية وصيانة الاجهزة العلمية ، مشيرا الى ان ماتم من انجازات وفر على الخزينة العامة ملايين الدولارت  . ووجه سيادته بانفتاح الهيئة وبناء علاقات مع مؤسسات التعليم العالى للتوسع فى عمليات التدريب فى علوم الطاقة الذرية واستخداماتها السلمية ،مومناً فى هذا الصدد على اهمية توفير مقر دائم ومملوك للهيئة واضفاء التعديلات اللازمة على القانون وتحسين شروط الخدمة للحفاظ على الكوادر المؤهلة ووقف نزيف هجرتها .

    من جانبه كشف الدكتور محمد صديق مدير هيئة الطاقة الذرية السودانية عن حجم المعاناة وتردى بيئة وظروف العمل بالهيئة مشيراً الى انها دفعت الكثير من الكوادر المؤهلة والمتخصصة فى العلوم النووية من حملة الدرجات العلمية العليا  للهجرة للعمل بالخارج او العمل بمؤسسات الدولة الاخرى بحثاً عن اوضاع مالية افضل . واشار سادته الى ان علماء الهيئة رغم كل هذه الظروف يعدون من افضل الكوادر والاكثر تأهيلاً اقليمياً ودولياً ، وقال ان هذا الوضع دفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاعتماد خطة الهيئة الخاصة بانشاء مراكز تميز ومرجعية لتدريب الكوادر على مستوى القارة الافريقية . ودعا سيادته لضرورة تهيئة بيئة العمل للحفاظ على وتأهيل الكوادر المطلوبة لتوفير اشتراطات الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى اكمال اجراءات التصديق بانشاء المفاعلات النووية للبحث وانتاج الكهرباء للقيام وتوفير اجراءات ضمانة السلامة والمراقبة والحماية ، وكشف فى هذا الصدد عن صدور مرسوم وزارى لإنشاء معهد قومى للتدريب فى مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

  • تفعيل سلطة التصديق الإلكتروني لتسهيل وتنزيل المعاملات الإلكترونية

    تباحثت وزيرة وزارة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية اليوم مع خبراء من السويد من شركة برايم كي حول الشهادات الإلكترونية وأمنها المعلوماتي لتفعيل سلطة التصديق الإلكتروني لتسهيل وتنزيل المعاملات الإلكترونية ، بحضور رئيس لجنة المصادقة الإلكترونية البروفسير مصطفى نواري ومدير المركز القومي للمعلومات المهندس مبارك محمد أحمد .

     وتمت مناقشة الفنيات حول مشروع الجذر الوطني "National Root" .وتعد هذه الخطوة الأولى لانجاز المشروع على أكمل وجه ، والذي يصب في دفع عجلة الحكومة الإلكترونية على مسار التنفيذ الحقيقي على أرض الواقع.

    من جانبه أوضح رئيس لجنة المصادقة الإلكترونية البروفسير مصطفى نواري أن مفتاح الجذر القومي هو المفتاح الرئيس لحكومة السودان المشفر وعبره انتاج مفاتيح إلكترونية متعددة للوزارات والبنوك والمؤسسات العامة والخاصة حتى يتم التعامل الإلكتروني الآمن عبر شبكة المعلومات، والتي تتم من خلالها المعاملات المالية والحقوقية والاجرائية ، وينتج عن ذلك تقصير الظل الاداري وتوفير وقت المواطن في اجراء المعاملات الروتينية . وستصدر شهادات المعاملات الإلكترونية في منتصف العام القادم لتعامل اٌلكتروني آمن.

  • د.تهاني تؤكد أهمية التحول للبث الرقمي تحقيقاً لأهداف الألفية الإنمائية بالدول العربية

     أكدت وزيرة وزارة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية اليوم أهمية عملية الانتقال إلى البث الرقمي والذي يعني التحول إلى البث التلفزيوني الأرضي الرقمي والاستخدام الأمثل للترددات الناتجة عن هذا التحول لما يترتب عليها من مكاسب رقمية تحظى بأولويات واهتمام الدول العربية تحقيقاً لأهداف الألفية الإنمائية الرقمية ومعالجة القضايا والعقبات الفنية العالقة .

       ودعت د.تهاني لدى مخاطبتها ورشة العمل الإقليمية حول "الانتقال إلى البث الرقمي والمكاسب الرقمية :الانتشار الحالي والمسائل التنظيمية" أن تخرج الورشة بملامح خارطة طريق للمنطقة العربية لهذا الانتقال الرقمي بوضع خطط فعالة لإدارة الطيف الترددي لتعزيز المواءمة بين السياسات والممارسات المتبعة في إدارة الطيف بالإضافة لبناء القدرات البشرية والمؤسسية في ذات المجال.

       ومن جانبه  أوضح مدير عام الهيئة القومية للاتصالات الدكتور عزالدين كامل أن الانتقال إلى البث الرقمي له دلالات مهمة مشيراً إلى اجتماع البث مع الاتصالات لأول مرة وهو مؤشر لدمج استخدام التطبيقات الإعلامية عبر الاتصالات ،مؤكداً أهمية التنسيق بين الدول المتجاورة والتي تقربها الثقافات  دفعاً نحو التنمية  لتحول ثقافي ايجابي.

     وعلى ذات الصعيد أكدت ممثل الاتحاد الدولي للاتصالات المهندسة روضة الأمين علي أكدت على أن الاتحاد يهتم بالمبادرات من أجل المساعدة في البث والسياسات أو تعزيز بناء القدرات وفقاً للخطط القومية للدول بالمنطقة ومساعدة الدول النامية في تنظيم الترددات.

       ويستضيف السودان هذه الورشة التي يقيمها الاتحاد الدولي للاتصالات ممثلة في الهيئة القومية للاتصالات خلال الفترة 17-18 ديسمبر 2013م ببرج الاتصالات ، بحضور مستوى رفيع من وفود الخبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات والمنطقة العربية والسودان .

  • وزارة العلوم والاتصالات تسعى لتأصل نشاط قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات

    أوضحت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية أهمية الدعم الفقهي لقضايا الاتصالات المتشعبة ، مشيرة إلى أن تقانة المعلومات والاتصالات سلاح ذو حدين لهذا سعت الوزارة لتنقية الفضاء الرقمي بتشكيل لجنة الإسناد والدعم الفقهي لنشاط قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات .

     وأكدت د.تهاني  لدى حضورها  للاجتماع الأول للجنة الإسناد والدعم الفقهي برئاسة الدكتور عصام احمد البشير ، اكدت الدور الكبير والمهم للجنة لتغلغل معاملات الاتصالات في مفاصل الحياة اليومية والتساؤلات والفتوى في استخدام الوسائط المعلوماتية . ووجهت الهيئة القومية للاتصالات بطباعة فتاوى قطاع الاتصالات وتوزيعها مجاناً .

     ومن جانبه أوضح الشيخ الدكتور عصام البشير رئيس اللجنة  سعيها لتزكية الجانب المتعلق بالعاملين بقطاع الاتصالات وتذكيرهم بالمعاني المتعلقة بعمل هذا الوسيط الهام في القرية الكونية وتقديمها في كتيبات في شكل آداب ، ووضع برنامج الموظف الرسالي كنشاط مصاحب للجنة . مشيراً على أن العمل سيتم بالتنسيق مع مجمع الفقه الإسلامي والذي يعد المرجعية الشرعية للدولة والمجتمع.

    والجدير بالذكر أن لجنة الإسناد والدعم الفقهي لنشاط قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات تعد بمثابة مجلس استشاري فقهي للوزارة لنشاطات قطاع الاتصالات والمعلومات، وتختص بإبداء الرأي والمشورة والتبصير ونشر الوعي لسلامة استخدامات قنوات الاتصالات وتقانة المعلومات بما يعظم استفادة الإنسان ويطور حياته والتأكد من موافقتها لمقاصد وأحكام الشريعة الإسلامية. وتضم عدد من العلماء الثقة في مجال الفتاوى الشرعية ،بجانب علماء في الجانب الفني للاتصالات وتقانة المعلومات.

     

  • وزيرة العلوم والاتصالات : فرصة قارة افريقيا كبيرة فى السوق العالمية للمنتجات الطبيعية

    قالت الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات أن فرصة قارة افريقيا كبيرة فى نيل نصيب وافر من السوق العالمية للمنتجات الطبيعية البالغ حجمها أكثر من ثمانين بليون دولار ومرشحة للارتفاع لأكثر من خمسة ترليون دولار بحلول العام 2050 م .

    وأكدت لدى مخاطبتها الجلسة الختامية لاعمال المؤتمر الخامس عشر لشبكة بحوث المنتجات الطبيعية بدول شرق ووسط افريقيا (نابركا) الذى استضافته الخرطوم بحضور وزير الدولة للعلوم والاتصالات الاستاذ الصادق فضل الله صباح الخير وقيادات شبكة (نابركا ) أكدت اهتمام السودان بتوطين صناعة الادوية وبحوثها وانتاج نماذج للقطاع الخاص للدخول فى هذا المجال الذى وصفته بالهام والحيوى .

    وانتقدت وزيرة العلوم عدم اهتمام شركات إنتاج الأدوية العالمية بانتاج علاجات الامراض الفتاكة المنتشرة فى قارة افريقيا التى لا يزيد انتاجها لمقاومة هذه الامراض عن ال 1% من الكميات المطلوبة ودعت فى هذا الصدد علماء القارة بالتوسع فى بحوث لانتاج الأدوية من مصادر القارة النباتية والطبيعية .

    وأكدت د. تهانى رعاية واهتمام الوزارة بمخرجات المؤتمر وتوصياته لتحقيق الأهداف المرجوة وتقدمت فى هذا الاطار بالتهنئة للبروفيسور سامى احمد خالد رئيس المنظمة السودانية لبحوث المنتجات الطبيعية الذى تم انتخابه سكرتيرا عاما لشبكة بحوث المنتجات الطبيعية بدول شرق ووسط افريقيا ( نابركا ) خلفا للكينى جاكوب مديو .

    وعبرت الوزيرة عن أملها فى أن تكون استضافة السودان لأعمال المؤتمر فرصة للعلماء والباحثين من الدول الشقيقة والصديقة بالقارات المختلفة للوقوف على طبيعة الاوضاع بالبلاد بعيدا عن محاولات التأثير
    السالبة وتشويه الصورة التى يقوم بها الاعلام الغربي المعادى ودعتهم بالعمل على عكس ماوقفوا عليه من حقائق .

    وكان قد خاطب الجلسة السادة الرئيس المنتخب والسابق لشبكة بحوث المنتجات الطبيعية بدول شرق ووسط افريقيا (نابركا) وممثل الوفود المشاركة مشيدين بنجاح المؤتمر وكرم الضيافة والبرنامج المصاحب لأعماله مؤكدين أن ماتحقق من نجاح لهذه الدورة يعد الانموذج من حيث التنظيم ومستوى المشاركة وماتم من تداول واستعراض لنتائج البحوث من قبل العلماء بدول المنطقة .

  • د.تهاني تؤكد دور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية وتطوير المجتمع

    خاطبت اليوم وزيرة الدولة بوزارة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية ورشة عمل بعنوان (الشراكة بين المؤسسات البحثية والتعليمية السودانية وشركة "Elsevier" للنشر) اليوم 30/11/2013م ببرج الاتصالات مؤكدة الدور المهم الذي يلعبه البحث العلمي والتعليم في دفع عجلة التنمية و الاقتصاد المعرفي والذي يسهم في تطور ورفاهية المجتمع . مشيرة إلى أن الدول التي توظف مخرجات البحث العلمي تحتل الصدارة في مجالات علمية عديدة.

     وأوضحت د.تهاني اهتمام الدولة بالبحث العلمي حيث أنشئ المركز القومي للبحوث بدلاً من المجلس في عام 1991م بهدف إجراء البحث العلمي والتطبيقي من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار سياسة الدولة الهادفة لتطوير ودعم البحوث العلمية والتقنية في السودان.

     ووجهت د.تهاني بمناقشة التحديات والعقبات التي تحول دون تحقيق البحث العلمي المنشود في وجود البنيات التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات ،ومشيرة لمجهودات وزارة العلوم والاتصالات في ذلك قائلة :( لدينا شبكة ألياف ضوئية القومية الممتدة في كل ولايات السودان ، والتي استفيد منها في إنشاء شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية بتمويل من صندوق دعم وتطويرالمعلوماتية ونعمل في وزارة العلوم والاتصالات على ربط كل المراكز البحثية للاستفادة من امكانية هذه الشبكة).



     

    وتهدف الورشة للتعرف على خدمات شركة في مجال النشر العلمي لاستفادة منها في السودان. وصياغة مقترح لشراكة السودان مع الشركة . وتفعيل هذه الشراكة لتعزيز البحث العلمي في السودان.

    شارك في الورشة لفيف من العلماء السودانيين، مدراء الجامعات السودانية ،مدراء مراكز البحث العلمي ، أمناء الشئون العلمية بالجامعات السودانية ، عمداء البحث العلمي والكليات بالجامعات السودانية ، ممثلي شركة إلسفير.

     

     

     

  • د.تهاني تعود من مشاركة السودان في فعاليات مؤتمر تلكوم العالمي للاتصالات

    عادت الى البلاد اليوم قادمة من العاصمة التايلندية بانكوك وزيرة الدولة بوزارة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله عطية على رأس وفد السودان الذى شارك فى فعاليات معرض ومؤتمر الاتحاد الدولى للاتصالات للعام 2013م ( تلكوم العالمى).

     

     واشارت د. تهانى الى ان المؤتمر وفعاليات المعرض والبرنامج المصاحب مثل فرصة طيبة للتواصل والتباحث حول سبل تبادل المعارف والحوار الاستراتيجى الضرورى لمعالجة التحديات العالمية فى مجالات المجتمع العالمى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .موضحة ان الغرض الرئيس للفعاليات والمشاركة هو التواصل والمشاركة فى القضايا المتعلقة بالصناعة فى اطار برنامج حوار مستفيض يركز على موضوع (استيعاب التغيير فى عالم رقمى ) والوقوف على حجم تأثير الأطراف الفاعلة وتأثير التكنولوجيا الحديثة فى تغيير سلوكيات المستخدم ووضع منهج جديد لنظم التقييس .

     

      واكدت وزيرة الدولة على نجاح وفعالية مشاركة السودان حيث تم عبر الاجنحة الوطنية التى خلالها عرض افضل التكنولوجيا والتطورات الاقليمية وتسليط الضوء على فرص الاستثمار مؤكدة علي تميز معرض السودان الذى ضم بجانب اجنحة وزارة العلوم والاتصالات جناح لوزارة السياحة حيث تم خلال العرض ابراز انشطة السودان فى هذه المجالات والكشف عن فرض الاستثمار المتوفرة بالبلاد .

     

      والتقت وزيرة الدولة للاتصالات فى اطار المشاركة بالسادة الامين العام للاتحاد الدولى للاتصالات وممثلى الاتحاد وعدد من وزراء الدول المشاركة ممثلين فى وزراء الاتصالات بدولة جنوب السودان ، الجزائر ، ازربيجان ، حيث تم التاكيد خلال تلك اللقاءات على تقوية العلاقات المشتركة وتفعيل مبادرة الاتحاد الدولى للاتصالات الخاصة بتقريب وسد الفجوة الرقمية بين دولتى السودان وجنوب السودان.

  • د.تهاني تضع منهجية لإدارة مشروعات وزارة العلوم والاتصالات

     اكدت الدكتورة تهانى عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات  ان الوزارة ستقود خلال المرحلة القادمة حركة التغيير والاصلاح وضبط العمل الادارى وتنفيذ وتحديد المشرواعات ذات الاولوية لتنفيذها  لتحقيق عائد مباشر دعما للاقتصاد الوطنى وتحسين حياة المواطن . وكشفت لدى تراسها اجتماع مجلس الوزارة بحضور وزير الدولة المهندس الصادق فضل الله صباح الخير وقيادات ووكيل الوزارة ، كشفت عن تكوين لجنة من الوزارة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى للنظر فى وضع معالجات لهجرة العقول بتوفير الحد الادنى من الظروف التى تحافظ على استمرار بقائهم لخدمة جهود البحث بالبلاد مشيرة الى ان المركز القومى للبحوث التابع للوزارة فقد خلال النصف الاخير من العام الجارى 34% من كوادره من العلماء والباحثين بسبب الهجرة.  اشارت د. تهانى الى ان التغيير المطلوب الذى اعلنت عنه الحكومة لا يقتصر على تغيير الشخصيات بقدر مايعنى مراجعة السياسات وتحقيق التطوير الادارى .

      ووجهت وزيرة العلوم والاتصالات القائمين على الهيئات والمراكز البحثية التابعة للوزارة بتفعيل مجالس الادارات والمجالس الاستشارية لتحكيم نهج الشورى وتلاقح الافكار وشددت فى هذا الصدد على ضرورة تحديد آلية متفق عليها لمراجعة وترشيد الصرف الحكومى داخل مؤسسات الوزارة لتتطابق مع الموجهات التى وضعتها وزارة المالية الاتحادية لانفاذا لسياسات وبرامج الاصلاح المؤسسي ومعالجة خلل ادارة المؤسسات . وامنت فى هذا الصدد على ضرورة التزام كافة مكونات الوزارة فى التعاقدات والاتفاقات والتعامل مع الجهات الخارجية بموجهات وزارتى العدل والخارجية . كما وجهت الدكتورة تهانى بضرورة الاهتمام بقضايا العاملين .

     من جانبه اعلن وزير الدولة للعلوم والاتصالات المهندس الصادق صباح الخير عن عزمه الطواف على كافة الهيئات والمراكز البحثية التابعة للوزارة للجلوس مع العلماء والباحثين والعاملين للوقوف على الاوضاع وبيئة البحث العلمى والمعيقات ، واكد على اهمية الدور الذى يمكن ان تضطلع به الوزارة فى قيادة عملية التغيير والتنمية والتطوير ، واشار الى ان هجرة الكوادر تمثل اعظم التحديات التى تواجه الوازارة ودعا لضرورة الاستفادة من كافة خبرات وتجارب العلماء والباحثين الوطنيين عبر المجالس الاستشارية بعيدا عن اى تصنيفات سياسية  . وتم خلال الاجتماع التداول حول ضرورة تحديد اولويات المشاريع التى ستنفذها الوزارة خلال العام المقبل حيث تم  الاتفاق على مواصلة انعقاد مجلس الوزارة بصورة اسبوعية

  • الإسبوعي الأفريقي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات

     

     الدكتور عيسى بشري وزير العلوم والاتصالات دعا من خلال حديثه للمشاركة الفاعلة فى أفريقيا وتنسيق القدرات الذاتية الأفريقية والتصدي للمشكلات التي تواجه شعوب القارة الأفريقية فى عمليات وحفظ السلام لاسيما أن القارة الأفريقية تواجه تحديات متشابهه ممايؤكد الإستهداف الجائر على دول القارة الأمر الذي يستلزم تضافر الجهود للتصدي لها .. وأشاد الوزير بأهمية موضوع الندوة المقامة على شرف اليوم بعنوان تعزيز العلاقات السودانية الأفريقية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داعياً للتفاكر والعمل على تحقيق أهداف القمم العالمية وصولاً لإيجاد بنيه إقتصادية تطبق الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى يلعب القطاع دوراً محورياً تنموياً ولضمان وصول خدمات التقنية إلى كل أنحاء القارة بالرغم من الحصار الاقتصادي الذي تنعكس أثاره سلباً على المواطن فى سلبه لأبسط الحقوق الأساسية للاستفادة من الثورة المعلوماتية فى عمليات البحث العلمي والإسهام فى تطوير التقانة بين الدول الأفريقية .

     

    وأبان الوزير أن بأفريقيا من الدول مايؤهلنا لتوظيفه وأن يسمح لنا بطرح قيمة مضافة يمكن نقلها ترابطاً ووصولاً عبر الشبكات والكابلات وهندسة البرمجيات ودعا إلى مزيد من التعاون والتواصل والتعاون المشترك فى التدريب والتعليم والتجارة الإلكترونية .. وأشاد الوزير بدور القطاع الخاص فى مجال المعلومات والإتصالات .

     

    ومن ثم أقامت الوزارة ندوة حواريه بعنوان تعزيز العلاقات السودانية الأفريقية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحدث فيها برفسور الأمين ابومنقه من معهد الدراسات الأسيوية الأفريقية جامعة الخرطوم متناولاً تاريخ العلاقات السودانية الأفريقية نيجيريا نموذجاً .

    ثم تحدث الخبير الإعلامي إبراهيم دقش متناولاً العلاقات السودانية الأفريقية حيث ذكر أن السودان أول دولة أفريقية نالت استقلالها وقد ساعد السودان فى حركات التحرير الأفريقية وكان عضواً فاعلاً فى تكوين منظمة الوحدة الأفريقية وعضواً فاعلاً فى ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية ثم تحدث المهندس سامي حسن عمر حول دور الاتصالات والمعلومات فى أفريقيا

     

     

     

     

     

     

     

     

  • وزير العلوم والاتصالات يفتتح الدورة الرابعة لمعرض ( كتكس للمعلومات )

    افتتح الدكتور عيسي بشري وزير العلوم والاتصالات بأرض لمعارض ببري الدورة الرابعة لمعرض     ( كتكس للمعلومات ) الذى تشارك فيه عدد من الوزارات الاتحادية وحكومات الولايات وشركات الاتصالات العاملة بالبلاد وعدد من الشركات العالمية العاملة فى مجالات الاتصالات وتقانة المعلومات والجامعات المختلفة ذات الصلة .

    وقام السيد الوزير ومستقبليه من مدراء الهيئات والشركات والجامعات ومراكز البحوث بطواف على أجنحة المعرض المختلفة الذى تستمر اعماله حتى التاسع والعشرين من الشهر الجارى .
    وأشاد وزير العلوم والاتصالات بمحتويات الأجنحة مشيرا الى انها عكست بصورة فعلية حركة النمو والتطور الذى يشهده السودان فى مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والتوسع فى الاستخدامات والاستفادة من الخدمات والمعارف التى توفرها التقانات الحديثة فى هذه المجالات مشيراً لجهود انفاذ مشروع الحكومة الالكترونية وعبر عن الفخر بما تحقق فى هذا الاطار .
    وثمن وزير العلوم والاتصالات مستوى استيعاب الكوادر الوطنية ومواكبتها للاستخدامات المختلفة للتقانات الحديثة واستيعابها والعمل على توطينها خاصة فى مجالات هندسة المعلومات وانتاج البرمجيات.

  • وزارة العلوم والاتصالات تعلن عن جاهزية نموذج مولد الطاقة الشمسية للأرياف والزراعة


       أعلنت وزارة العلوم والاتصالات عن جاهزية خمسة نماذج نتيجة بحوث مضنية منها إنتاج  الإثانول من العنكوليب ، ونموج مولد الطاقة الشمسية لخدمة الأرياف  والمشاريع الزراعية الصغيرة في إطار مقومات التنمية الشاملة.

       وأوضح مدير مدينة أفريقيا التكنولوجية الدكتور أسامة عبدالوهاب ريس أن مشروع الطاقة الشمسية للأرياف والبوادي يهدف لتلبية حاجات مختلفة الإنتاجية وخدمات إنسانية عامة ، وهو مشروع تجريبي لتلبية حاجات الطاقة الإنتاجية مثل الزراعة والرعي وخدمات الصحة والتعليم ورفاهية الإنسان في المنزل.

    وأضاف د.أسامة أن مولد الطاقة الشمسية يتمييز بسهولة نقله وتشغيله بالأرياف والبوادي ، كما يوجد نموذج آخر متمثل في مشروع السقيا ومشروع الزراعة حيث يستخدم في المزارع الصغيرة وسيستفيد منه مشروع المناقل الزراعي.

    وبين د.أسامة أنه تم تطوير تطبيق مثل هذه نماذج في إطار التعاون السوداني مع الجانب الإيطالي والسوداني للأروبي ، وسيتم تنفيذ هذه المشروعات بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات أخرى في الفترة القادمة لعدد من المناطق ستشمل دارفور والتي سوف يتم دعمها بالكهرباء التي تعد من أهم مقومات التنمية ، والذي نتمنى أن يسد ثغرة مهمة في حياة الإنسان السوداني .

     

     

     

     

     

     

  • وزارة العلوم والاتصالات تبحث ترتيبات استضافة السودان للمؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم

     

     

     

    بحثت الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة الدولة بالعلوم والاتصالات مع رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار بحضور الدكتور أسامة عبد الوهاب رئيس مدير مكتب المؤسسة بالسودان، بحثت ترتيبات استضافة السودان للمؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم .
    وأكد اللقاء الذي شهدته مجموعة من العالمات والأكاديميات وأساتذة بالجامعات السودانية على أهمية انعقاد المؤتمر وترحيب الخرطوم باستضافته ،

     

     

     

    وافتتاح فرع المؤسسة بالسودان الذي من المقرر أن تستضيفه مدينة أفريقيا التكنولوجية لينضم لفروعها العديدة بعدد من الدول العربية برعاية حاكم الشارقة التي تضم مقر رئاسة المؤسسة . وقرر الاجتماع تشكيل لجنة تحضيرية عليا للمؤتمر تضم خمسة عشر من الباحثات والأكاديميات .

     

     واستعرض د. النجار أهداف المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وتنظيم المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم مشيرا إلى أن المؤسسة تهدف للتعرف على النشاطات البحثية العلمية التي يجريها العلماء العرب في مجالات العلوم والتكنولوجيا ودعمها والعمل على الاستفادة من طاقات الشباب العربي داخل الوطن وبالخارج وتطوير التنسيق بين العلماء والباحثين العرب والمنظمات العالمية بهدف تسخير المعرفة لخدمة التنمية بالوطن العربي . مضيفاً أن المؤسسة تعمل كذلك على دعم قدرات الأطفال والطلاب على الابتكار والاختراع والتفكير العلمي وتطوير الإعلام والصحافة وتطوير برامج المعلوماتية والشبكات العنكبوتية لمواكبة التطور العالمي وبناء مجتمع المعرفة ، وقال إن المؤسسة تتبنى تقديم عدد من الجوائز في هذا المضمار .
    وامن النجار على دور المرأة العالمة وأبان أن المؤتمر يهدف لتحديد الاحتياجات والنظر للواقع والتطلع للآمال عبر معالجة مشكلات التنمية .

     

     

     

  • وزارة العلوم والاتصالات تبحث وضع قواعد متينة لخطة قومية موحدة للبحث العلمي في السودان

    تباحثت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية مع خبير الاتحاد الأروبى السيد ديكلان كيرياني حول وضع قواعد متينة لخطة قومية موحدة للبحث العلمي في السودان ، والاستفادة من سياسات البحث العلمي في الاتحاد الاروبي ، كما تم التفاكر حول جاهزية السودان للانضمام للبرنامج الاروبي هورايزون 2020(Horizon 2020) ، بجانب بحث سبل وفرص التمويل المتاح للبحث والتطوير وفي مجالات نقل التقانةوأكد اللقاء على تعزيز نقاط القوة فيما يلي البحث العلمي في السودان ، وضرورة إشراك الجهات العاملة في البحث العلمي مثل الجامعات وكيانات القطاع الخاص مثل شركة سكر كنانة التي سيتم التنسيق معها في مجال بحوث وصناعة السكر.

     وناقش اللقاء كيفية الاستفادة من برنامج منظومة الكيلومتر المربع(SKA) وهو برنامج التلسكوب الراديوي والذي سيبدأ العمل به في جنوب أفريقيا في العام 2024م.

    كما ركز اللقاء على مشروعات المرأة في مجال العلوم والتي تجد رعاية خاصة من الاتحاد الاروبي.

  • وزير العلوم والاتصالات يدشن مشروع محطات العمل الرقمية

    دشن وزير العلوم والاتصالات الدكتور عيسى بشري بمقر الوزارة امس مشروع محطات العمل الرقمية الذي يهدف لإيجاد فرص عمل لمليون شاب عبر برامج وحزم عمل نوعية تتمثل في رفع كفاءة الشباب  وتمليك مليون جهاز لابتوب ، ومحطات عمل تشمل كافة التخصصات من خلال حاضنات المشروع مثل حاضنة المحتوى التعليمي المحوسب ، وصناعة وتطوير البرمجيات وحاضنة نقاط البيع للكهرباء والمياه ورصد الاتصالات وحاضنة ملحقات أجهزة طبية (أجهزة موجات صوتية) و برامج تصميم وطابعات خرط والتمهيد الرقمي .

     

     

    وتم خلال حفل التدشين تم التوقيع على اتفاقية تعاون إطارية للمشروع بين مدينة أفريقيا والمؤسسة الشبابية لتقانة المعلومات .
    وأكد وزير العلوم والاتصالات راعي المشروع أن تنفيذه يؤسس لبنية تحتية لدولة رقمية وإيجاد حالة من الابتكار تمكن من الإبداع لتجاوز كل الصعوبات ولإضافة دور موجب في الحياة. مضيفاً أن المشروع يمثل خطوة مهمة على طريق مشروع استكمال النهضة وبناء اقتصاد المعرفة ، ودعا وزير العلوم لتضافر كل الجهود من اجل إنجاح المشروع وتحويله إلى آلة اقتصادية ضخمة دعما للاقتصاد الوطني .
    وأشار د. عيسى إلى أن ما يمتلكه السودان من قدرات بشرية إذا ما تم توجيهها ستجعل منه منتجا لمختلف التقانات وتصديرها للسوق المحيطة . وأشاد بجهود شركاء المشروع والمؤسسات الراعية والمصارف الممولة .
    فيما أشار الدكتور أسامة الريس مدير مدينة أفريقيا التكنولوجية إلى أن فكرة مشروع محطات العمل الرقمية تأتي من اجل تأهيل الشباب في كافة المجالات لسوق العمل المحلي والإقليمي عبر حزمة من المشروعات النوعية التي صممت من قبل الشركاء .

    وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين والذي يهدف لرفع كفاءة الشباب وتمليكه معينات عمل حسب التخصصات لايجاد فرص عمل في القطاع العام والخاص وفتح باب للعمل بالأسواق المحلية والإقليمية .

    حضور التدشين وزيرة الدولة بالوزارة الدكتورة تهاني عبدالله عطية وعدد من وزراء الدولة ومدراء المؤسسات والشركات ذات الصلة

  • وزارة العلوم والاتصالات تبحث وضع قواعد متينة لخطة قومية موحدة للبحث العلمي في السودان

    تباحثت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية مع خبير الاتحاد الأروبى السيد ديكلان كيرياني حول وضع قواعد متينة لخطة قومية موحدة للبحث العلمي في السودان ، والاستفادة من سياسات البحث العلمي في الاتحاد الاروبي ، كما تم التفاكر حول جاهزية السودان للانضمام للبرنامج الاروبي هورايزون 2020(Horizon 2020) ، بجانب بحث سبل وفرص التمويل المتاح للبحث والتطوير وفي مجالات نقل التقانةوأكد اللقاء على تعزيز نقاط القوة فيما يلي البحث العلمي في السودان ، وضرورة إشراك الجهات العاملة في البحث العلمي مثل الجامعات وكيانات القطاع الخاص مثل شركة سكر كنانة التي سيتم التنسيق معها في مجال بحوث وصناعة السكر.

     وناقش اللقاء كيفية الاستفادة من برنامج منظومة الكيلومتر المربع(SKA) وهو برنامج التلسكوب الراديوي والذي سيبدأ العمل به في جنوب أفريقيا في العام 2024م.

    كما ركز اللقاء على مشروعات المرأة في مجال العلوم والتي تجد رعاية خاصة من الاتحاد الاروبي.

  • وزير الدولة بالعلوم والاتصالات تكرم مدير الهيئة السودانية للطاقة الذرية في وداعه

      كرمت وزير الدولة بوزارة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية ؛ مدير عام الهيئة السودانية للطاقة الذرية بروفيسور محمد أحمد حسن الطيب وأثنين من الباحثين بالهيئة بروفيسور عصام الدين الحلو والدكتور محمد الإمام بمناسبة وداعهم لسفرهم للهجرة.

     

       وتأسفت سعادة وزير الدولة د.تهاني في كلمتها بالإفطار الجماعي للعاملين بالهيئة السوداني للطاقة الذرية بدار قضاة السودان، لهجرة الباحثين التي طالت حتى المدراء ، مشيرة لوداع مدير مركز أبحاث الطاقة قبل فترة وجيزة . منوهة إلى ضرورة انتباه الدولة بصورة جادة لهجرة العقول والباحثين والعلماء وأساتذة الجامعات وضرورة إيجاد حل عملي يحد من هذه الهجرة ، ويضمن لهم الاستقرار والحياة الكريمة التي تليق بهم وبأسرهم .

       كما ناشدت د.تهاني المهاجرين بضرورة التواصل مع الباحثين ومواصلة الإشراف على الأبحاث ، واستغلال أي عطلة لعكس ما يرونه في بلاد المهجر .

  • د.عيسى يتفقد مواطني دائرة32 الأزهري المتأثرين بالأمطار

    تفقد وزير العلوم والاتصالات الدكتور عيسى بشري ونائب الدائرة 32 الأزهري بالخرطوم عقب وصوله من السفر، مواطني الدائرة جراء الأمطار التي ضربت أرجاء الخرطوم وضواحيها والتي أدت لحدوث فقد للأرواح والممتلكات بالمنطقة.

     

     وعقد د.عيسى اجتماعاً مع والمدير التنفيذي لوحدة الأزهري الإدارية محمد الحاج ورئيس المنطقة ومنسق اللجان الشعبية للوقوف على حجم الخسائر وتلقى إحصائية تفصيلية من غرفة الطوارئ حول الأضرار التي لحقت بالمواطنين والمدارس ، وعن عدد الآليات العاملة لتخفيف الضرر ، ووجه الوزير غرفة الطوارئ بضرورة التواجد لتلقي البلاغات وحالات الطوارئ من المواطنين . كما وجه بحل المشاكل الفنية لدرء أضرار الأمطار.

     

    وطاف د.عيسى على المناطق المتضررة يرافقه محمد فضل الله الباشا نائب الدائرة 48 المجلس التشريعي والمدير التنفيذي لوحدة الأزهري الإدارية محمد الحاج ومنسق اللجان الشعبية الشيخ/كرار الطيب وأعضاء غرفة الطوارئ ، ووقف على مشاكل المواطنين ومشاكل تصريف المياه والتي تعطل الحركة وتجلب الضرر وتؤثر على مباني المدارس بالمنطقة ، وأبدى ملاحظاته تجاه الأخطاء الهندسية للمصارف والحلول الممكنة ، ودعا لتضافر واستنفار جهود المواطنين والدولة لوقف تسرب المياه من المصارف الرئيسة للأحياء ، وأشاد بالجهد الشعبي والشباب لدرء أضرار الأمطار ودعا أن يجعلها الله أمطار خير وبركة.

     

    وأكد المدير التنفيذي لوحدة الأزهري الإدارية أن الموقف تحت السيطرة ، إلا أن الكارثة تركت آثار كبيرة داعياً لتضافر الجهود الشعبية والرسمية لتخفيف الضرر، موضحاً أن المشاكل الآنية في عدم تصريف المصارف الرئيسة خاصة الأنبوب في شارع امتداد أفريقيا ، بالإضافة لكسور بعض المصارف مما أدى لإغمار الأزهري شرق ، مشيراً إلى أن الوحدة الهندسية تعمل على علاج هذه الكسور بصورة عاجلة. وأوضح أن جملة البلاغات بلغت 115 ، وإنهيار جزئ 82 حالة ، دورات مياه 29 ، وأن المناطق المتأثرة هي الأزهري شرق مربع 6 و4  ، سوبا مربع4، السلمة شمال ،المدينة الخيرية والكبابيش جنوب. مشيراً إلى أن الوحدة تشمل مناطق سوبا الأراضي – الأزهري بمربعاته – طيبة الكبابيش – عد حسين – الفردوس – السلمة – المربعات .

     

  • وزير العلوم والاتصالات يشيد بالدور الذى يضطلع به الاتحاد الوطنى للشباب والمؤسسة السودانية للتقانة

    اشاد الدكتور عيسي بشري وزير العلوم والاتصالات بالدور الذى يضطلع به الاتحاد الوطنى للشباب والمؤسسة السودانية للتقانة ، واكد سيادته لدى لقائه بمكتبه اليوم رئيس الاتحاد بلة يوسف بحضور مدير المؤسسة ياسر جمال الدين دعم الوزارة لبرامج الاتحاد خاصة فيما يتعلق بالاستفادة من التقانات الحديثة لتوفير فرص عمل للشباب مشيرا فى هذا الصدد لمشروع تمليك مليون جهاز لاب توب للشباب فى اطار مشروع (محطات العمل الرقمية ) ودور المشروع فى توفير فرص عمل مناسبة تسهم فى تشغيل هذا العدد من ابناء السودان .
    ووقف وزير العلوم والاتصالات خلال اللقاء على ترتيبات الاتحاد الوطنى للشباب لعقد مؤتمره العام المقرر له منتصف الشهر الجارى حيث اكد رعاية الوزارة لابداعات ومبادرات الشباب خاصة فى مجال تقانة المعلومات والاتصالات ، من جانبه اشاد رئيس الاتحاد الوطنى للشباب باسهامات وزارة العلوم والاتصالات فى دعم مشاريع الاتحاد خاصة على مستوى توفير فرص العمل وبناء القدرات مثمنا الجهود الجارية فى انفاذ مشروع تشغيل الشباب عبر مشروع المحطات الرقمية .

  • وزير العلوم والاتصالات يدعو الى ضرورة إعتماد اللغة العربية كلغة اولى فى اجراء البحوث العلمية

     

     

     

    دعا وزير العلوم والاتصالات الدكتور عيسي بشرى إلى ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة أولى فى اجراء البحوث العلمية باعتبار ان الامم لا تتحقق نهضتها الا عبر الاعتزاز بلغتها والانعتاق من التبعية للاخرين .
    وأعلن وزير العلوم والاتصالات ، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الاول لجمعية مهندسى الكهرباء والالكترونيات السودانية (IEEE) بفندق كورنثيا اليوم بالخرطوم و بحضور اعضاء الجمعية وعدد من القائمين على أمر الجامعات السودانية وضيوف المؤتمر من خارج البلاد ، أعلن استعداد الدولة لتوفير التمويل اللازم لتحويل مخرجات البحوث العلمية - التى توفر حلول لقضايا البلاد وتدعم الاقتصاد السودانى - إلي واقع ، مؤمناً فى هذا الصدد على دور القطاع الخاص وضرورة سعيه لتمويل البحث العلمى وتوجيهه لأولوياته تجاه هذا المضمار .
    ووجه د. بشري بضرورة متابعة انفاذ مخرجات المؤتمر ، مشيداً بالمشاركة الدولية الواسعة التى شهدها عبر توافد ممثلين للعلماء من قارات العالم المختلفة . واعرب عن أمله في ان تكون هذه المناسبة فرصة لضيوف البلاد للوقوف على حقيقة الاوضاع بالسودان بعيدا عن حملات الاعلام الغربي المضلل الذى ظل يعمل على تشويه سمعة البلاد ، حاثاً الباحثين خاصة الشباب من اعضاء المؤتمر بالعمل الجاد من اجل الاستفادة من الخبرات الوطنية والاجنبية لتطوير قدراتهم لخدمة الاهداف الاستراتيجية للبلاد .
    وتطرق الوزير إلي جهود وزارة العلوم والاتصالات فى دعم وتطوير البحوث العلمية خاصة فى مجال تقانة المعلومات

     

     

     

  • د.عيسى يدعو أهل السودان لتجديد العهد وتوحيد الصف)